فوائد لن تتوقعها للزعتر البري ستسهل حياتك

فوائد لن تتوقعها للزعتر البري ستسهل حياتك

فوائد الزعتر البري

يشير خبراء الصحة إلى أن الزعتر البري مهم جداً لناحية تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب، فهو يحتوي على مادة كارفاكرول ذات المميّزات العطرية والعلاجية والتي تبين أنها تؤثّر على نشاط الخلايا العصبية ما يجعلها تعزز المشاعر الإيجابية وبالتالي الحالة النفسية المزاجية للفرد.

ونظراً لخصائص الزعتر البري المضادة للتشنجات، يمكن استخدام الزعتر البري للتخفيف من آلام وتشنجات الدورة الشهرية علماً أن التطبيق الموضعي للزعتر البري أو زيت الزعتر البري على الجلد قد يساهم في علاج مشكلات البشرة مثل الأكزيما.

من جهة أخرى، إن للزيوت الأساسية المتواجدة الزعتر البري، مثل الثايمول والكارفاكرول، خصائص المضادة للأكسدة والمضادة لنمو الأورام، مما قد يتيح استخدام الزعتر البري للوقاية من السرطان ومكافحته كما أن الزيوت العطرية المتواجدة في الزعتر البري لها خصائص مضادة للتوتر وتساعد على تهدئة أعصاب الشخص واسترخائه، أيضاً يمكن استخدام الزعتر البري لعلاج ألم صداع الرأس.

إلى ذلك، يمكن استخدام الزعتر البري كمزيل أو مضاد للتعرق ولتقوية جهاز المناعة فضلا عن التخفيف وعلاج إفرازات الاذن.

فوائد الزعتر البري

فوائد شاي الزعتر

من أهم فوائد الزعتر المغلي أنه يعمل على علاج الإصابة بالسعال، وذلك من بسبب خصائصه الطاردة للبلغم، لهذا السبب تحديدًا يتم تناوله في فصل الشتاء بشكل أساسي، والذي يساهم في تهدئة المسالك التنفسية وتوسيع الشعب الهوائية.

ولشاي الزعتر العديد من الفوائد التي تعود على الجهاز الهضمي، فهو يساعد في علاج عسر الهضم، والتخلص من الانتفاخ والغازات المحبوسة، وتحسين حركة الأمعاء.كما يعد شاي الزعتر هو الحل الأمثل لحالات اضطراب المعدة، أو الغثيان، أو الإمساك، أو التقلصات.

إلى ذلك، يحتوي شاي الزعتر على الكثير من مضادات الأكسدة، وهذه المضادات تعمل على التخلص من تراكم الجذور الحرة الضارة في الجسم. كما أن ذلك يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض أو تخفيفها، مثل: الدوار، والتصلب المتعدد، وطنين الأذن، والتهاب الكبد، والقوباء المنطقية.

إضافة إلى ذلك، تبين أن من فوائد الزعتر المغلي تقليل من ألم التهاب المفاصل والتخلص من التوتر مع تقوية الجهاز المناعي.

وهو يعد مفيدا جداً للبشرة فضلا عن لعبه دورا أساسيا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم في الجسم. كما يساعد في علاج الأعراض المرافقة للحيض ويساهم في فقدان الوزن من خلال تقليل الشهية مع مساعدته في تحسين الذاكرة والتركيز.

ومن أشهر فوائد الزعتر المغلي أنه يساعد في تقليل الجراثيم في الطعام ويمكن أن يقضي على الميكروبات المعوية ويحافظ صحة الأمعاء بشكل عام.

وتُشير بعض الدراسات إلى أن من فوائد الزعتر المغلي أنه يمكن استخدامه لتهدئة الكحة أو السعال وتخفيف احتقان الصدر، وعلى الرغم من أن الزعتر الطازج هو أنسب صورة للزعتر يمكن استخدامها للحصول على هذه الفائدة، إلا أن الزيوت الموجودة في شاي الزعتر يمكن أن تقدم بعض هذه الخصائص أيضاً.

فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر للمعدة

يعتبر الزعتر البري علاجاً منزلياً شائع الاستخدام للتخلص من مشكلات المعدة والقولون المختلفة، فهويعد مطهراً قوياً، بالتالي يمكن استخدامه لعلاج عدوى والتهابات الجهاز الهضمي كما يمكن أن يستخدم للتخلص من الديدان.

وهو يعد مضاد للتشنج، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج المغص المعوي والانتفاخ وعسر الهضم. كما قد يقلل من ارتجاع الحمض في المعدة.

فوائد الزعتر البري

فوائد شرب الزعتر

من المعروف أن من فوائد الزعتر المغلي أنه قد يساهم في تخفيف الالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على مادة الثيمول التي تعمل على محاربة أنزيم يساعد في زيادة الالتهاب. 

كما تكمن فوائد الزعتر المغلي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل الجراثيم المعوية كونه يمتلك خصائص مضادة للميكروبات فضلا عن دعم وتعزيز قوة البكتيريا النافعة في الأمعاءإضافة إلى زيادة طبقة المخاط المعوية مما يحمي بطانة المعدة من حمض المعدة الذي يؤدي إلى تآكلها أحيانًا مسببًا قرحة المعدة.

ومن فوائد شرب الزعتر البري أنه يُقلل ضغط الدم المرتفع، كما أنه يعمل على خفض الكولسترول السيء في الجسم، مما يجعله مساهم جيد في الحد من أمراض القلب مع دعم صحة الجهاز التنفسي.

علماً أنه يساعد أيضاً في علاج التهاب الشعب الهوائية والجهاز التنفسي العلوي فضلا عن نزلات البرد، السعال والتهاب الحلق والحنجرة، كما أن فوائد شرب الزعتر البري أيضاً أنه يُخلص الفم من الرائحة الكريهة.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات