الشمندر... فوائد لا تجعلها تفوتك!

الشمندر... فوائد لا تجعلها تفوتك!

فوائد عصير الشمندر

غالباً ما تسح خبراء التغذية والصحة ينصحون بتناول عصير الشمندر وذلك لفوائده الصحية المتعددة والمتنوعة، فهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية، بسبب وجود النترات التي تتحول في الجسم إلى حمض النتريك كما يعزز الأداء البدني للجسم.

إلى ذلك، يحسن قوة العضلات ويساعد على الحفاظ على وزن صحي، وذلك بسبب خلوه من الدهون وانخفاض السعرات الحرارية به.

وتبعًا لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصًا، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.

من جهة أخرى، ونظرًا لغنى عصير الشمندر بالألياف فإن تناوله يساعد على تنظيم عملية الهضم وتحسينها، كما يساعد على الوقاية من الإمساك. كما يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يُعد خيارًا مثاليًا كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم خصوصًا.

من دون أن ننسى قدرته على المساهم في تقليل الالتهابات وخفض الكولسترول.

فوائد عصير الشمندر

فوائد الشمندر للدم

من المعروف أن من فوائد الشمندر انه يمنع الإصابة بفقر الدم والأنيميا من خلال الزيادة في إنتاج كريات الدم الحمراء ويزيد من معدل الهيموغلوبين في الدم بسرعة كبيرة.كما يحتوي على الفيتامين ج، الذي يساهم في عملية امتصاص الحديد من الطعام.

علماً أن الشمندر من أهم فواتح الشهية لتناول الكثير من الطعام، كما أنه يمنع من وجود اضطرابات في الدورة الدموية فضلا عن أنه يقلل من الارتفاع في ضغط الدم، ويساعد على ترسيب الكالسيوم، ويوسع الأوعية الدموية.

إضافة إلى ذلك، يقي من الإصابة بتصلب الشرايين لا قدر الله، ويحمي من الإصابة بالجلطات القلبية أيضًا كما يساعد على خفض الضغط للدم، وهذا لأنه يحتوي على مركبات النيترات التي تتحول عند هضمها وتستهلك أكسيد النترات.

ويعتبر الشمندر من النباتات التي تحتوي على الكثير من الفوائد وتقوي الدم وتعمل على توسيع الأوعية الدموية ويساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الدم.

فوائد الشمندر للبشرة

يشير خبراء الصحة إلى أن الشمندر يساعد على الوقاية من تصبغات الجلد وعلاج حب الشباب، كما يعالج مشكلة جفاف البشرة ويساهم في التئام الجروح.

وفي سياق متصل، يعدّ الشمندر أحد المكونات الطبيعية التي تساعد وبشكل فعال على صبغ الشفاه بلون وردي المحبب، مع إضفاء نعومة ملحوظة على الشفاه كما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

إلى ذلك، يساعد الشمندر في الوقاية من الهالات السوداء ويزيد من نضارة البشرة.

فوائد عصير الشمندر

 

فوائد الشمندر للشعر

من أشهر فوائد الشمندر للشعر أنه يساعد في:

  • علاج القشرة
  • إيقاف تساقط الشعر
  • تحسين بنية الشعر
  • تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس
  • تعزيز وتحفيز نمو الشعر
  • تنظيف الفروة من تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون والزيوت الزائدة
     

فوائد الشمندر للرجال

بفضل احتوائه على نسبة عالية من الحديد، يساعد الشمندر على تحفيز الدورة الدموية بالجسم وإيصالها لجميع الأعضاء بما فيها الأعضاء التناسلية مما يزيد من قوة العضو الذكري.

كما يحمي القلب من المشاكل الصحية مثل الجلطات والأزمات المفاجئة مما يقوي الصحة الجسدية وبالتالي تؤثر بشكل إيجابي على القدرة الجنسية للرجل.

إلى ذلك، يساعد الشمندر على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية كما يزيد من نشاط وقوة الجسم أثناء العلاقة الحميمة وبالتالي يعتبر من أفضل محفزات الرغبة الجنسية فضلا عن أنه يحمي من الإصابة بالعجز الجنسي.

فوائد عصير الشمندر

فوائد عصير الشمندر والبرتقال

تبين أن تناول عصير الشمندر والبرتقال يساعد على التركيز يدعم وظائف الكبد عبر تقليل الدهون في الكبد بسبب مادة البيوتين الموجودة في الشمندر ويخفض من نسبة الكوليسترول .

كما أنه مفيد جداً لعملية الهضم ويساعد في تقليل الإصابة بالإمساك علماً أنه مفيد أيضاً لنضارة وحيوية البشرة.

ويحتوي كل من الشمندر والبرتقال على نسبة عالية من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في إزالة الجذور الحرّة من الخلايا، التي تظهر كمنتج ثانوي لعمليات التمثيل الغذائي مثل التنفس والهضم.

فضلا عن ذلك، يقضي عصير الشمندر والبرتقال على قرحة المعدة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تعالج قرح المعدة كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات