الشمر... خيارك الطبيعي لعلاج انتفاخ البطن والتخسيس

الشمر... خيارك الطبيعي لعلاج انتفاخ البطن والتخسيس

فوائد الشمر للبطن

من فوائد الشمر المغلي للقولون أنه يساهم في علاج حالات انتفاخ البطن المترافق مع الاصابة بالقولون العصبي، كونه يحتوي على حمض الاسبارتيك الذي يساعد على طرد الغازات الزائدة من البطن، عند الكبار او الصغار على حد سواء.

كما أن من فوائد شرب الشمر معالجة حالات عسر الهضم التي تترافق مع القولون العصبي، علماً أن مضغ بذور الشمر يسهم في تحسين عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

وتبين أن من فوائد شرب الشمر قدرته على لعب دور المعالج لحالات الاسهال المصاحبة لمشاكل القولون العصبي، إذ تساعد نبتة الشمر في علاج العدوى البكتيرية التي تصيب القولون ويمكن ان تؤدي للإسهال.

ويشير خبراء التغذية إلى أن من فوائد الشمر المغلي أنه يعالج حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج.

كما تبين أن من أهم من فوائد الشمر المغلي قدرته على التقليل من أعراض المغص وألم البطن، وذلك لامتلاكه خصائص المضادة للتشنج كما يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم وعلاج اضطراب المعدة.

ومن فوائد شرب الشمر امتلاكه لخصائص تجعله يستخدم للوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

فوائد الشمر

فوائد الشمر للنساء

من فوائد الشمر للرحم أنه يساعد في التقليل من ألم الدورة الشهري وعوارضها المزعجة إذ يحتوي مركبات تقلل من تشنجات الرحم والتي تحفز بدورها الألم المرافق للدورة الشهرية.

ويشير خبراء الصحة إلى أن من فوائد الشمر المغلي أنه يساعد في تقليل أعراض سن اليأس كما يساهم في زيادة إدرار الحليب خلال فترة الرضاعة.

من جهة أخرى، يُعتقد أن استخدام الكريم المصنوع من الشمر لمدة 12 أسبوع تقريبًا يساعد في التقليل من غزارة الشعر الزائد لدى النساء كما أن من فوائد الشمر للرحم انه يمكن استخدام كريم الشمر من أجل علاج مشكلة ترقق المهبل وما يرافقها من أعراض، مثل: الحكة والجفاف.

أما بالنسبة لفوائد الشمر للهرمونات فهي قد تكون مدهشة، إذ يحتوي على نسب جيدة من الأستروجين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية وتحديد الخصوبة لدى النساء.

ومن فوائد الشمر للهرمونات أيضاً أنه يلعب دورًا مهمًا في الوظائف الحيوية، مثل: السيطرة على الشهية والوزن، وتوزيع الدهون في الجسم واستهلاك الطاقة، لذا لابد من تناول النساء للشمر بالأخص في سن اليأس، حيث تنخفض مستويات هرمون الأستروجين وتتجمع الدهون في منطقة البطن بشكل أكبر.

فوائد الشمر للرجال

تبين أن من فوائد شرب الشمر أنه يساعد على تخفيف مشكلات المثانة والبروستاتا عند الرجال، كما يحسن من الأداء الجنسي.

إضافة إلى ذلك، من فوائد الشمر المغلي تخفيف أعراض سن اليأس التي يمر بها الرجال في أواخر الأربعينات كفقدان الرغبة الجنسية والاكتئاب.

فوائد الشمر

فوائد الشمر للصدر

يشير خبراء الصحة إلى أن من فوائد شرب الشمر قدرته على تحسين أنسجة الصدر بشكل طبيعي، إذ أن العناصر الطبيعية الموجودة به تساهم في تحسين قوة الأنسجة، كما أنها تحفز نمو أنسجة الثدي للحصول في النهاية على صدر بحجم أكبر.

وفي سياق متصل، تبين أن من فوائد الشمر المغلي قدرته على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتعزيز الدهون في أنسجة وعضلات الثدي، هذا بدوره يزيد كتلة الثدي ويعمل على زيادة حجم الثدي.

وقد يساعد تناول بذور الشمر في تحفيز عضلات الثدي، ما يزيد من كتلة العضلات في هذه المنطقة، ويزيد من حجمها الفعلي.

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

يؤكد خبراء التغذية أن من فوائد الشمر المغلي قدته الهائلة على كبح الشهية لفترات طويلة أثناء التنحيف، كما يقلل مغلي الشمر من نسبة الكوليسترول في الدم خلال التنحيف.

إلى ذلك، يمنع مغلي الشمر تكوين الخلايا الدهنية خلال تخسيس الوزن ويعالج فقر الدم ويعزز امتصاص الحديد في الأطعمة المحددة للتنحيف من دون أن ننسى قدرته على تنظيف الجهاز الهضمي من الرواسب السامة والفضلات أثناء إنقاص الوزن.

فضلا عن ذلك، يزيد مغلي الشمر من معدل حرق الدهون خلال التنحيف ويمد الجسم بالطاقة والحيوية خلال تخسيس الوزن كما يحطم جزيئات الطعام الكبيرة كالكربوهيدرات والبروتينات المتوافرة في الوجبات المحددة للتنحيف ويمنح الشعور بالهدوء والراحة خلال التنحيف.

علماً أن مغلي الشمر يقلل من إفراز الهرمونات المسؤولة عن تراكم الدهون بمنطقة البطن على وجه الخصوص خلال التنحيف.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات