"الزعفران" لصحة القلب والدماغ معاً

"الزعفران" لصحة القلب والدماغ معاً

"الزعفران" هو أحد النباتات الأغلى في العالم، وثبت علميا أن الزعفران يحتوي على أفضل العناصر الغذائية مما يجعل استخدامه مهما للصحة ومفيدا للجسم، حيث إنه يحتوي على خصائص طبية تساعد على تقوية المناعة والتخلص من الاكتئاب وغيرها من الفوائد التي نذكرها فيما يلي.

1. يقوي المناعة

التوابل ليست مجرد مكونات منكهة للطعام ، بل إنها تحتوي أيضًا على تركيزات عالية من بعض العناصر الغذائية المهمة ، بما في ذلك فيتامين سي.حمض الأسكوربيك ضروري لصحتك ، حيث يساعد في تحفيز إنتاج جهاز المناعة لخلايا الدم البيضاء ، وهو الخط الأول في الجسم للدفاع ضد المرض.

كما أنه ضروري لإنتاج الكولاجين الضروري لإنتاج الخلايا في الجسم. يساهم في نمو العضلات والتئام الجروح وإنتاج الأنسجة وإصلاح الأوعية الدموية.

2. تعزيز مزاجك

وقد أظهرت الدراسات أن الزعفران يساعد في تخفيف القلق وتخفيف أعراض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية لمن يستهلكه بانتظام. المركبات النشطة المفيدة الموجودة في الزعفران لها تأثيرات على نظام الغدد الصماء ، والتي من المعروف أنها تحفز إفراز هرمونات "الشعور بالرضا" ، التي تجعل المرء يشعر بالسعادة.

ركزت الأبحاث الحالية التي أجريت في إيران على المرضى الذين يعانون من اكتئاب شديد والذين يتناولون الأدوية النفسية التقليدية. تناول نصف المشاركين الكروسين ، وهو أحد المكونات الأساسية للزعفران إلى جانب الدواء.

النصف الآخر من المشاركين تناولوا الأدوية فقط. أظهر المشاركون الذين تناولوا المجموعة تحسنًا ملحوظًا في درجات تخفيف القلق وتخفيف الاكتئاب والحالة الصحية العامة، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

3. الوقاية من السرطان

يعمل أكثر من 100 مركب مختلف في شكل معقد من الزعفران ، ولا بد لمضادات الأكسدة أن تظهر. هناك العشرات من مركبات مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في الزعفران ، والتي تبحث عن الجذور الحرة وتحييدها ، وهي المنتجات الثانوية الخطيرة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي ، والتي يمكن أن تسبب موت الخلايا السليمة أو تحورها.

هذا يمكن أن يعزز الصحة العامة لجهاز المناعة ، ولكن بشكل أكثر تحديدًا ، يمكن أن يساعد في منع انتشار السرطان أو التطور في الجسم.

4. صحة القلب

يعد تحسين صحة القلب أحد أهم أهداف صحة الإنسان اليوم. هل تعلم أن الطريقة البسيطة للقيام بذلك هي زيادة تناول البوتاسيوم؟

يعمل البوتاسيوم كموسع للأوعية عن طريق خفض الضغط والضغط على الأوعية الدموية والشرايين بشكل فعال ، مما يسمح بخفض ضغط الدم ، وبالتالي تخفيف الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. هذا يمكن أن يمنع حدوث أشياء مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

5. يحسن التعلم والاحتفاظ بالذاكرة

أظهرت الدراسات الحديثة أن مستخلص الزعفران ، وخاصة الكروسين ، مفيد جدًا في علاج التباطئ العقلي المرتبطة بالعمر. في اليابان، يتم تغليف الزعفران في كبسولات، ويستخدم في علاج فقدان الذاكرة ومرض باركنسون والالتهابات.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات