الذرة المشوية لحرق الدهون وصحة العيون

الذرة المشوية لحرق الدهون وصحة العيون

تعدّ الذرة المشوية مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين B، كالنياسين والثيامين،وهي أيضاً مصدر للعديد من المعادن، كالحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والفسفور، والزنك، والذرة غنيّة بالألياف التي تساعد في تعزيز صحّة الجهاز الهضمي،وتقي من مشاكل الإمساك والبواسير، وتقلّل منها، كما انها تحوي على مضادات أكسدة تحمي من الإصابة بالزهايمر وأنواع السرطانات. ومن ضمن فوائدها التالي"

1- تحتوي على الألياف:

إذ تساعد الألياف في عملية الهضم، وتحدّ من خطر الإصابة بالإمساك، وتحتوي الذرة على الألياف بكمياتٍ أقل مما تحتويه أنواع الحبوب، والخضار الأخرى.

2- غنية بالبروتينات:

تحتوي الذرة على كمية أعلى من البروتينات عند مقارنتها بالأنواع الأخرى من الخضار، ويعد بروتين زين من أكثر البروتينات وفرةً في الذرة؛ إلا أنّه بروتينٌ يُعدُّ قليل الكفاءة؛ ويعود ذلك لغياب بعض الأحماض الأمينية الأساسيّة في تركيبه؛ مثل: اللايسين ، والتربتوفان.

3- تساهم في الحفاظ على صحة العيون:

تحتوي الذرة على الكاروتينات المضادة للأكسدة؛ مثل: اللوتين، والزياكسانثين؛ اللذان يشكلان 70% من إجمالي محتوى الكاروتينات في الذرة، ويوجد هذين النوعين في شبكية العين لدى الإنسان، ويرتبط وجود مستويات مرتفعةٍ من هذه الكاروتينات في الجسم بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

4- تحتوي على المواد المضادة للأكسدة:

إذ تعتبرُ بعض أنواع الذرة مصدراً غنياً بالكاروتينات؛ ومن أبرزها الزياكسانثين ، واللوتين؛ اللذان يُعدّان من المواد المضادة للأكسدة المكافحة لآثار الجذور الحرة؛ التي تلعبُ دوراً في تطور بعض الأمراض المزمنة، والشيخوخة حسب ما اقترحته بعض الدراسات.

5- تخلو من الغلوتين:

يعد الغلوتين من البروتينات الموجودة في القمح، والشعير، ويُسبب هذا النوع من البروتينات مرضٌ يُعرف باسم السيلياك أو مرض حساسية القمح، وعند تناول الغلوتين فإنّ أجسام الأشخاص المصابين بهذا المرض تُحدِث استجابة مناعيةً في الأمعاء الدقيقة، وتؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث تلفٍ في بطانة الأمعاء، ونظراً لفقر الذرة بهذا البروتين فإنها تعتبر خياراً مثاليّاً للأشخاص المصابين بهذا المرض ويريدون إضافة الحبوب إلى نظامهم الغذائيّ.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات