كيف تحافظ على شعرك لضمان فروة رأس صحية؟

كيف تحافظ على شعرك لضمان فروة رأس صحية؟

كثيرة هي الامور التي تلفت نظر المرأة إلى الرجل وأهمها شكله الخارجي وأزيائه التي يجب أن تكون مواكبة لأحدث صيحات الموضة العالمية، ناهيك عن شخصيته المرحة والرصينة في آن. ولكن هل تعلم أن حصولك على فروة رأس صحية هو أكثر ما يلفت نظر المرأة اليك؟ فقد أثبتت الدراسات والابحاث، أن عدم تمتع الرجل بفروة رأس صحية وتعرضه بالتالي للحصول على قشرة الرأس، هو أمر يبعد المرأة عنه وقد يؤثر سلباً على حياته المهنية أيضاً.

إذاً أصبح شعرك الصحي الخالي من القشرة بمثابة الهوية التي تسهل عليك شغور مناصب مهنية مهمة والارتباط بامرأة الاحلام. وفي ما يلي، نقدم لك كل ما عليك معرفته عن كيفية المحافظة على شعرك بشتى الطرق لضمان فروة رأس صحية.

كيف تحافظ على شعرك

أولاً: خطوات المحافظة على فروة رأس صحية

للحفاظ على فروة رأس صحية وشعر لامع ونضر يكون عليك اتباع بعض الخطوات الروتينية التي نقدمها لك على الشكل التالي:

1-الاستحمام: من أولى الخطوات الروتينية للمحافظة على فروة رأس صحية نذكر العناية بالنظافة الخارجية والاستحمام بشكل منتظم. ولكن حذارِ المبالغة في الاستحمام لأن ذلك قد ينتج عنه حصولك على فروة رأس دهنية. ولا تهمل اختيار الشامبو المناسب لطبيعة شعرك واستخدامه باعتدال لضمان عدم انسداد مسام الرأس.

2-الماء الفاتر: لضمان حصولك على فروة رأس صحية، يكون عليك الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن الذي يعمل على فتح مسام الرأس، واستبداله بالماء البارد أو الفاتر.

3- التدليك: كذلك من طرق ووسائل المحافظة على فروة رأس صحية نذكر تدليك فروة الرأس جيداً أقله مرة في الاسبوع وذلك للتخلص من الجلد الميت الذي يسد المسام ويتسبب بحصولك على فروة رأس دهنية. ولكن تجنب تدليك فروة الرأس أثناء نزول الماء عليه وذلك لئلا تتفتح المسام.

كيف تحافظ على شعرك

4- تسريح الشعر: للحفاظ على فروة رأس صحية، لا تنسى تسريح شعرك جيداً لأن ذلك يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الرأس، كما يحفز بصيلات الشعر وهذا ما يزيد من كثافته ويمنحك شعراً صحياً. كما أن تسريح الشعر يساهم في توزيع الزيوت الطبيعية على فروة الرأس ويساهم في ترطيبها.

5- في حال ظهور البثور في فروة الرأس وذلك نتيجة الزيوت الزائدة التي قد تنتج من تدليكه، يكون عليك استخدام الشامبو الذي يحتوي في تركيبته مادة الزنك أو المواد الطبيعية المتخصصة في علاجها منعاً لانسداد المسامات.

6- التغذية السليمة: من العوامل التي تؤثر سلباً على فروة الرأس نذكر سوء التغذية واتباعك نظاماً غذائياً غير صحياً. فقد ثبت أن سوء التغذية، النقص في الفيتامينات والمعادن كلها عوامل تفقد بصيلات الشعر حيويتها وهذا ما يمنحك فروة شعر غير صحية. لذا، لا تهمل نظامك الغذائي الذي يجب أن يكون متوازناً.

ثانياً: علاجات طبيعية لمشاكل فروة الرأس

إذا كانت فروة رأسك تعاني من المشاكل، فهذا يعني أن عليك علاجها باختيارك إحدى هذه العلاجات الطبيعية:

  1. خل التفاح لمعالجة الالتهابات الجلدية: إذا كنت تعاني من التهابات في فروة الرأس، اخلط خل التفاح مع كمية متساوية من الماء وضعه على فروة الرأس ومن ثم اغسل شعرك بالشامبو.
  1. عصير الليمون لعلاج الحكة: إذا كانت فروة الرأس تعاني من الحكة الناتجة عن جفاف الشعر أو الحساسية، فهذا يعني أن عليك وضع عصير الليمون على فروة الرأس لأنه يساهم في ترطيبها ويزيل الحكة والقشرة.
  1. صودا الخبز لعلاج القشرة: أخيراً إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، اخلط صودا الخبز مع الماء وضعها على فروة رأسك مدة 10 إلى 15 دقيقة من ثم اغسل شعرك بالماء.
الكاتب: عماد زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات