فوائد المغنيسيوم للشعر: يُعيد الحياة الى شعرك

فوائد المغنيسيوم للشعر: يُعيد الحياة الى شعرك

يعاني بعض الرجال من مشاكل في الشعر من بينها تساقط الشعر أو تقصفه. يسعى الشباب للحصول على شعر ناعم ومليء بالحياة، فالشعر مكمّل لاطلالتهم. لكن هل سألت يوماً عن فوائد المغنيسيوم للشعر، وهل تفكر باللجوء الى ذلك الفيتامين من أجل معالجة تلك المشكلة؟. عندما نعدّد لك فوائد المغنيسيوم للشعر ستبدأ حالاً بتناولها.

فوائد المغنيسيوم للشعر

إن مشكلة نقص المغنيسيوم عند ظهور بعض الأعراض الملفتة مثل التشنجات العضلية والرعشة والتعب وفقدان الشهية والارتباك واضطرابات النوم. أما نقص المغنيسيوم الحاد، فمن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخدر والغثيان والتقيؤ والهلوسة. عندما يواجه الرجل مشكلة تساقط الشعر، ينطلق في التفكير حول الاسباب التي أدت الى تفاقم تلك المشكلة، وهل لها علاقة بمرض أو نقص في الفيتامين. صحيح أن تساقط الشعر وتلفه، مشكلة تعود لاسباب كثيرة منها وراثية وأخرى تتعلق بأمراض جسدية، ولكن ايضاً لها علاقة بالفيتامينات ابرزها المغنيسيوم. فما هي فوائد المغنيسيوم للشعر:

فوائد المغنيسيوم للشعر

يحمي من تساقط الشعر

إن أهم فوائد المغنيسيوم للشعر انه يحمي من تساقط الشعر. فالمغنيسيوم يلعب دوراً في تخليق البروتين، حيث يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغنيسيوم على مستويات البروتين مما يسبب انخفاضها وبالتالي زيادة فرص تساقط الشعر. ولأن الشعر مكون من الكيرايتن وهو نوع من أنواع البروتينات، فإن نقص المغنيسيوم يؤثر عليه. لذلك لا تهمل فوائد المغنيسيوم للشعر بل ركّز على تناوله وفقاً للوصفة الطبية وطبعاً بعد اجراء فحوصات دم تؤشر الى نقصه في جسمك. لا تتناول المغنيسيوم من دون استشارة طبيب الذي يحدد عيار الفيتامين المناسب لك.

يمد فروة الرأس بالمغذيات

لعل ابرز فوائد المغنيسيوم للشعر أنه يمد فروة الرأس بالمغذيات، فهو يخترق الفروة ويساعد على تغذيتها بشكل جيد. الامر الذي يساهم في تنشيط بصيلات الشعر. فمن المعروف أن المغنيسيوم يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يوفر العناصر الغذائية الأساسية للبصيلات ويسهل نمو الشعر مرة أخرى.

فوائد المغنيسيوم للشعر

علاج قشرة فروة الرأس

يساعد المغنيسيوم في علاج قشرة فروة الرأس ويزيل رواسب الكالسيوم على فروة الرأس وحول بصيلات الشعر. يزيل المغنيسيوم الرواسب التي تتجمع بسبب الماء وعدم توازن الكالسيوم في مجرى الدم، وتعمل رواسب الكالسيوم على تقوية أنسجة فروة الرأس فبالتالي تمنع بصيلات الشعر من إنتاج الشعر الصحي.

حبوب المغنيسيوم للشعر

يتواجد المغنيسيوم في العديد من الاطعمة التي نتناولها بشكل يومي. إن مصادر الأساسية للمغنيسيوم من الغذاء هي الخضروات، وخاصة الخضروات الورقية الخضراء، البقوليات، المكسرات، البذور، الحبوب الكاملة ومنتجاتها (مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل). المغنيسيوم هو معدن ضروري وأساسي لأداء سليم للخلايا في الجسم. هذا هو رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم، والثاني الأكثر وفرة في خلايا الجسم. هذا المعدن مهم لعمل سليم للأجهزة المختلفة في الجسم مثل جهاز القلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي والعظام والعضلات. عند أي نقص في المغنيسيوم يمكن الاعتماد على حبوب المغنيسيوم للشعر.

إن تناول جرعة يومية كافية من حبوب المغنيسيوم للشعر له تأثير تراكمي على طول الشعر وتحفيز نمو البصيلات وحثها على إنتاج المزيد من البروتين وبالتالي زيادة كثافة الشعر. تستخدم كبريتات المغنيسيوم لزيادة كثافة الشعر حيث أنه يقوم بإزالة الزيوت منه مما يقوم بالتخلص من مظهر الشعر الخفيف وإضفاء الحيوية عليه.

فوائد المغنيسيوم للشعر

فوائد زيت المغنيسيوم للشعر

إن فوائد زيت المغنيسيوم للشعر لافتة للانتباه، فهو يحتوي مجموعة كبيرة من المكونات الطبيعية التي زادت من فوائده الكبيرة للشعر، وهي كالتالي:

فيتامين د

اهم فوائد زيت المغنيسيوم للشعر أنها تساعد من تحسين امتصاص فيتامين د، مما يساعد في الحصول على شعر صحي ولامع. كما يعزز من امتصاص الجسم لفيتامين د وهو بذلك يساعد في توزان الجسم، ولابد من استخدام المغنيسيوم بالطريقة السليمة لتحقيق أقصى استفادة منه.

هناك طرق معينة من اجل الحصول على فوائد زيت المغنيسيوم للشعر، وتحقيق الاستفادة من فوائده بشكل جيد. كما يتم تحقيق الاستفادة من خلاله وضعه على الرأس أو تناوله كمكمل غذائي ولكن لا بد أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

يخفف زيت المغنيسيوم من خلال لإضافة زيت آخر مثل زيت جوز الهند.

يوضع مزيج من الزيت على فروة الرأس مع القيام بالتدليك الجيد لها. ضعه في الفراغات في رأسك كي تمتصه بشكل جيد.

اترك زيت المغنيسيوم في الشعر لمدة نصف ساعة، ولا يترك أكثر من ذلك لتفادي مشكلة جفاف الشعر.

يتبعها غسل الزيت من الشعر بالشامبو المناسب للشعر.

يوصي بعض الخبراء بتناول مكملات المغنيسيوم ليلاً، إذ أن هذه المكملات تساعد بشكل خاص على استرخاء العضلات وبالتالي المساعدة على النوم. لكن لا يوجد مشكلة في حال تناولها أثناء النهار. إن فوائد المغنيسيوم للشعر كثيرة ومهمة واتبعه ضمن نظامك الغذائي الذي يقوم على التنوّع في الطعام والتركيز على البقوليات والخضار والفواكهة.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات