فوائد الجرجير للشعر: علاج تساقط الشعر والصلع

فوائد الجرجير للشعر: علاج تساقط الشعر والصلع

عندما تقرأ عن فوائد الجرجير للشعر، ستشعر بالدهشة لشدة نتائج ذلك النبات على حل مشاكل الشعر من الصلع وتساقط الشعر وضعف البصلة. إن فوائد الجرجير للشعر معروفة منذ القدم وقد استخدم في الكثير من العلاجات الطبية لمشاكل الشعر. لكن حالياً عاد الجرجير الى الواجهة مجدداً ليكون حديث الرجال الذين يبحثون عن طرق طبيعية لحل مشاكل شعرهم.

فوائد الجرجير للشعر

الجرجير، نبات من الخضروات الورقية مثل الخس وغيره. كان يستخدم في أطباق السلطة، وتكثر زراعته في دول الخليج والعالم العربي. هناك انواع عدة من الجرجير، من بينها الرشاد البستاني والرشاد الشتوي والرشاد المر وغيرها. غني بالفيتامينات المفيدة للجسم. لكن ليس للجرجير فوائد صحية فحسب، بل إن فوائد الجرجير للشعر ملفتة للانتباه ويمكن التوقف عندها بقوة. إذ يعد الجرجير من الورقيات الخضراء الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الشعر. اليك ابرز فوائد الجرجير للشعر:

فوائد الجرجير للشعر

فيتامين A

يحتوي الجرجير على فيتامينات عدة. لكن تكمن فوائد الجرجير للشعر بغناه بفيتامين A الذي يحتاجه الشعر للنمو. اذ يساعد ذلك الفيتامين على تصنيع المادة الدهنية التي ترطب فروة الرأس وتحميها من الجفاف والحفاظ على صحة الشعر.

فيتامين B

يعتبر الجرجير غنياً بفيتامين B على انواعه اي B1 و B3 و b5 وحمص الفوليك. تلك الفيتامينيات تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء فتحمل الاوكسجين والمواد المغذين لفروة الرأس وبصيلات الشعر ووقف تساقط الشعر.

فيتامين c

من ابرز فوائد الجرجير للشعر أنه يحتوي على فيتامين c الذي يعمل على حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة التي تمنع نمو الشعر. اذ يعتبر ذلك الفيتامين مضاداً للاكسدة ويوصي به أطباء الجلد. كذلك يساعد فيتامين c في الجرجير، على انتاج الكولاجين الذي يعتبر جزءاً مهماً من بنية الشعر. ويساعد على امتصاص الحديد. فهو يحمي الشعر من التكسر والتلف ويبقيه بمظهر حيوي.

فيتامين E

إن أهم فوائد الجرجير للشعر أنه غني بفيتامين E الذي يحمي جذور الشعر من التلف لكونه من مضادات الاكسدة. إن فوائد فيتامين E معروفة للبشرة والجلد ومتوفر على شكل كبسولات، ولكن يمكن الحصول عليه مباشرة من خلال الجرجير.

الحديد

الى جانب تلك الفيتامينات التي يحتويها الجرجير، من اللافت انه يحتوي على الحديد بكميات كبيرة. فهو من احد الفيتامينات الضرورية للعناية بالشعر التي تعطيه حيوية وحياة.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو انسجة الشعر، ويحافظ على عمل الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر. الزنك فيتامين اساسي للحفاظ على شباب البشرة، وكذلك لتفادي مشاكل الشعر الكثيرة التي تبرز مع التقدم مع العمر. لذلك ان الجرجير مصدر جيد للزنك الطبيعي ولكن يجب الحصول عليه بكميات وافرة.

فوائد الجرجير للشعر

ماسك الجرجير للشعر

بما ان الجرجير يحتوي على فيتامينات كبيرة مفيدة للشعر، لذلك لا يمكن فقط تناوله بشكل شبه يومي، بل ايضاً يمكنه استعماله على شكل ماسك الجرجير للشعر. ان ذلك الماسك يغذّي فروة الرأس بطريقة صحية ونظيفة. فهو يحافظ على فروة الرأس الخالية من الالتهابات، ويوقف تساقط الشعر، ويساعد على اعادة نمو الشعر. يتوفر ماسك الجرجير للشعر الى جانب بعض المركبات فيعطي نتائج جيدة. اليك بعض أنواع ماسك الجرجير للشعر:

ماسك الجرجير والزبادي

إنه ماسك الجرجير للشعر فعّال وصحي. يمكن وضع كوب من عصير الجرجير مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، اضافة الى ملعقة كبيرة من الزبادي. اخلط المزيج جيداً وضع الخليط على شعرك واتركه ساعة تقريباً. يمكن تكرار ماسك الجرجير للشعر مرة اسبوعياً. يهم ان تنظف شعرك جيداً من بعد ذلك الماسك.

ماسك الجرجير وزيت الزيتون

إن ماسك الجرجير للشعر ملفت للانتباه ونتائجه تظهر سريعاً. هذه الوصفة تعمل على تكثيف الشعر وتطويله. اخلط كوب من عصير الجرجير، مع ملعقة من زيت الزيتون. دلّك فروة الرأس بالخليط جيداً وغطي الشعر بكيس من البلاستيك كي يتغلغل في اعماق فروة الرأس. ان خلط الجرجير مع مواد اخرى تزيد من فعاليته بشكل كبير.

فوائد الجرجير للشعر

زيت الجرجير للشعر

لا يتوفر الجرير كنبات فحسب يمكن تناوله في الطعام، بل هناك أيضاً زيت الجرجير للشعر الذي يعتبر خلاصة ذلك النبات الجميل. إن فوائد زيت الجرجير للشعر يعتبره علاجاً فعّالاً يقبل الرجال على استعماله وبات من اساس الحفاظ على سلامة شعرهم. يحتوي زيت الجرجير للشعر على الأحماض الدّهنية، ومضادّات للالتهابات، ومضادّات للفطريات.. يمكن الاستفادة من زيت الجرجير للشعر عبر وضع كمية مناسبة من الزيت في مقلاة على النار، قم بتدفئته قليلاً لدقائق فحسب. لاحقاً دّلك فروة رأسك بذلك المزيج. ثم غطي شعرك بالزيت حتى يحتفظ بسخونته. اترك زيت الجرجير للشعر لمدة نص ساعة قبل غسله. إن فوائد زيت الجرجير للشعر يمكن الحصول عليها خلال اسابيع قليلة. يمكنك تطبيق ذلك الزيت مرة اسبوعياً وهو يتوفر بكثرة في الصيدليات ولدى بائع الزيوت التقليدية.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات