ما هو علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

ما هو علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

المسامات الواسعة، مشكلة يعاني منها الرجال والنساء، وهي غالباً ما تصيب البشرة الدهنية بسبب كثرة افراز الدهون فيها. إن علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية، قد تطور مع الوقت وبات حلّها أمراً سريعاً.

علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية من المسامات الواسعة التي تطفو في أماكن معينة في الوجه تحديداً في الخدين وحول الانف ولا يمكن اخفاؤها بسهولة. إن أبرز اسباب ظهور المسامات الواسعة، هي زيادة معدلات افراز الزيوت وتراكمها، وكذلك اهمال تنظيف البشرة ما يؤدي الى تراكم الشوائب. اضافة الى الخلل الهرموني والعومال الوراثية التي تعمل على ظهور المسامات الواسعة. لكن يمكن للرجل الاهتمام ببشرته يومياً وتنظفيها والعناية به، كي يخفف من المسامات الواسعة. إن علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية بات بمتناول الجميع ونتائجه جيدة بنسب عالية. أبرز علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية:

المسامات الواسعة

علاج المسامات الواسعة بالتقشير

إن ابرز علاج تلك المشكلة يكون عبر التقشير الكيميائي الذي يعيد النضارة والحياة للبشرة عبر ازالة الطبقات العليا من الجلد. هذا الامر يساعد على تنقية البشرة من الاوساخ والجلد الميت ويجدد الخلايا. كما انه يحفز الكولاجين الطبيعي مما يساعد على اخفاء المسامات الواسعة. توجد عدة أنواع من التقشير الكيميائي متفاوتة الشدة يتم تحديد الأنسب بينها تبعاً لحالة المريض ونوع البشرة. عليك معرفة أنه كلما المسامات الواسعة قليلة في الوجه كلما كان التقشير فعّالاً لها.

الحقن الدقيقة

تقنية حديثة في علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية. تعتمد على ثقوب دقيقة جداً في البشرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، الامر الذي يحفز خلايا الجلد ويعزز معدلات انتاج الكولاجين. عبر الحقن الدقيقة، تنقبض المسام وتستعيد البشرة حيويتها. هناك العديد من أنواع الحقن الدقيقة، من بينها حقنة الديرمابن Dermapen، وحقنة الديرما رولر Derma Roller. ولكل ابرة خصائصها في عالم الجمال. استشر طبيبك الجلدي قبل استعمال اي نوع من الحقن.

المسامات الواسعة

الليزر

دخل الليزر على خط التجميل بقوّة، وبات يستعمل في الكثير من الاستعمالات للتخلص من مشاكل جلدية. إن علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية، فعّال عبر الليزر وتحديداً أولئك الاشخاص الذين يعانون من مسامات واسعة نتيجة الشيخوخة أو بفعل التعرّض لاشعة الشمس الضارة. يقوم الليرز على رفع درجة حرارة الطبقات العميقة من الجلد، الامر الذي يحفزها على انتاج الكولاجين الطبيعي. ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس خلال جلسات الليزر ووضع الواقي من اشعة الشمس بشكل يومي.

البلازما

إن أسرع علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية، يتم عبر البلازما. هي استخلاص السائل الغني بالصفائح الدموية من عينة دم الرجل بعد معالجتها معملياً. ثم يعاد حقنها بعد ذلك أسفل الجلد وفي المناطق المصابة لإمدادها بالصفائح الدموية والمغذيات الضرورية لتحفيز بناء الخلايا الجديد وتضاعف معدلات إنتاج الكولاجين لملء فراغات أسفل الجلد.

كريمات علاج المسامات

في بعض الحالات يقرر طبيب الجلد علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية، عبر الكريمات المتوفرة في الصيدليات. تلك الكريمات سهلة الاستعمال ويتم تنفيذ استشارة الطبيب. عادة ما توضع تلك الكريمات في المساء ويتم صباحاً وضع الكريم المرطب. هذه الكريمات توصف للرجال الذين يعانون من المسامات الواسعة للبشرة الدهنية، ولكنها تكون خفيفة وليست كثيرة. ويُعد الريتينويد الموضعي، وهو أحد مشتقات فيتامين A مساعداً فعالاً في إبطاء وعلاج تغيرات الجلد المصاحبة لتقدم العمر وضرر أشعة الشمس. إذ يعمل على زيادة سماكة الجلد وتعزيز مرونته وإبطاء تكسير الكولاجين.

المسامات الواسعة

تنظيف مسام البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلى طرق خاصة للعناية بها، بدءاً من المقشر وصولاً الى الكريمات المناسبة لها. إن تنظيف مسام البشرة الدهنية، قد يكون غالباً في المنزل قبل الذهاب الى عيادة الطبيب واللجوء الى التقشير او الليزر. ابرز النصائح خلال تنظيف مسام البشرة الدهنية:

قناع الطين

قناع فعال يقلص المسام ويشدّ البشرة ويعمل على تنظيف مسام البشرة الدهنية. اخلط ملعقتين كبيرتين من الطين المخصّص للبشرة الدهنية، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد. وزّع الخليط جيداً على الوجه واتركه لمدة 15 دقيقة. اشطف الوجه بالماء الفاتر. يكرّر قناع الطّين مرّتين أسبوعياً.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على تنظيف مسام البشرة الدهنية، ويقلص المسام الواسعة. يخفف من الالتهابات التي تظهر على البشرة الدهنية. استعمل كمية قليلة جداً من خل التفاح، واخلط معها نفس الكمية من الماء. طبق المحلول على الوجه بإستخدام قطنة نظيفة. اترك المخلول على البشرة ليجف. كرّر الطريقة يومياً مثل التونر تماماً.

غسول الوجه

يساعد غسول الوجه في التخلص من الرواسب الدهنية للبشرة الدهنية. إن المواظبة على استعمال غسول الوجه تعمل على تنظيف مسام البشرة الدهنية. لكن يجب التأكيد أن الغسول لا يعمل على اغلاق مسامات الوجه، بل هو عنصر مساعد للتخلص من تلك المشكلة.

التقشير اللطيف

إن أهم عامل في تنظيف مسام البشرة الدهنية، يكون عبر التقشير اللطيف في المنزل. اشتري المقشر المخصص للبشرة الدهنية والذي يكون غالباً خالياً من المواد الكيماوية، واستخدم معه قطعة قماش دافئة مع حمام البخار لتنظيف المسام.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات