اثار الحبوب: كيف أتخلص منها نهائياً؟

اثار الحبوب: كيف أتخلص منها نهائياً؟

نادراً ما يخلو وجه أي رجل من اثار الحبوب. ففي مرحلة عمرية معينة تظهر الحبوب في الوجه بشكل كبير. هناك قد يخطأ الرجل احياناً بمحاولة الضغط على الحبوب بواسطة اصابعه، فتترك أثراً في البشرة. هذا الاثر للاسف لا يمكن ازالته بسهولة بل يحتاج الى عناية ووقت طويل للتخلص منه.

اثار الحبوب

هل تعاني من اثار الحبوب التي تغطي وجهك أو بعض المناطق في جسمك؟. قد يكون الجواب في أغلب الاحيان بـنعم. لذلك تبدأ رحلة البحث عن علاجات للتخلص من اثار الحبوب وتتمنى ان تكون بشرتك خالية من الشوائب وأثار الحبوب التي تترك بعض الحفر في وجهك. قبل كل هذا، عليك ان تعرف ان اثار الحبوب تختلف من نوع حبوب الى اخر، بعض الاثار قد تزول مع الوقت ومع تجدد خلايا الجلد. اما الاكثر اثراً فتلك التي لا تزول بسهولة وقد تدوم فترة طويلة، لذلك هنا يجب التفتيش عن حل ذرعي للتخلص منها. تختلف انواع اثار الحبوب بين جلد وآخر، وتعاني منها عموماً البشرة الدهنية بسبب افرازاتها وعدم الاهتمام بشكل جيد. لتفادي تلك المشكلة يوصي اطباء الجلد بإستعمال الواقي من اشعة الشمس بشكل يومي، وكذلك تجنب العبث بالحبوب عند ظهورها. كذلك يجب معالجة انواع اثار الحبوب لدى الطبيب المختص منعاً لتفادي المشكلة. وعلى الرجل الانتباه الى الحبوب خلال حلق الذقن. هذا ناهيك عن تنظيف البشرة بانتظام، والحفاظ على رطوبة البشرة.

اثار الحبوب

اثار حبوب الظهر والكتف

لا تظهر الحبوب في الوجه فحسب، بل كذلك في الظهر والكتف وفي مناطق أخرى من الجسم وتسبب ألماً. اذا يعاني اصحاب البشرة الدهنية من اثار حبوب الظهر والكتف، وقد تترافق مع البقع الحمراء والبثور ذات اللون الاصفر المليئة بالصديد. ان الاشخاص المعرضين لظهور الحبوب في الكتف والظهر لديهم غدد منتجة للدهون حساسة بشكل خاص لبعض الهرمونات. يتوفر لعلاج اثار الحبوب العلاجات الموضعية والادوية أيضاً. اليك ابرز علاجات اثار الحبوب:

الريتينويدات

يساعد في علاج آثار حبوب الظهر والكتف، ان الريتينويدات تمنع الالتهاب وتقلل من آثار حبوب الظهر وتسرع من تجديد الخلايا، يمكن أن تساعد في تفتيح آثار حبوب الظهر مفرطة التصبغ.

اثار الحبوب

حمض الساليسيليك

مركّب طبيعي، يساعد في إزالة الأوساخ وخلايا الجلد وغيرها من الفضلات التي قد تؤدي إلى ظهور حبوب مسام الجلد. كما أنه يساعد في تقليل التورم والاحمرار في المنطقة، مما قد يجعله فعالاً في علاج آثار حبوب الظهر.

أحماض ألفا هيدروكسي

تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في إزالة التصبغات على الجلد والجلد الخشن. إن اثار حبوب الظهر والكتف لا تقل اهمية عن تلك التي تبقى في الوجه وأحيانا قد تكون أعمق بسبب كبر حجمها.

ازالة اثار الحبوب

إن ازالة اثار الحبوب تأتي على قائمة أمنيات كل شخص يعاني من تلك المشكلة. فليس هناك اجمل من وجه صاف وذات سحنة مخملية. بالطبع، من يعانون من تلك المشكلة يبدأون طرح الاسئلة حول كيفية ازاله اثار حبوب الشباب، ويسألون اطباء الجلد حول معالجتها وكيف يحولون بشرتهم الى صافية. لكن في الاجمال، إن إزالة اثار الحبوب تعتمد على طرق عدة، وذلك حسب عمق اثار تلك الحبوب والاثر الذي تتركه. فهل هي عميقة داخل الجلد ام سطحية؟. اليك ابرز طرق حول كيفية معالجة اثار الحبوب:

الكريمات البسيطة

هي كريمات خصصت لازالة اثار الحبوب. عادة ما تستعمل للحبوب البسيطة والصغيرة، وهي عبارة عن كريمات مضادات حيوية يتم تناولها بناءً على وصفة طبيب الجلد. إن ازالة اثار الحبوب بواسطة الكريمات البسيطة يتم استعمالها بشكل يومي، عبر وضع كميات قليلة منها على الاثار. فهي تعالج الندبات والتصبغات الناتجة عنها.

اثار الحبوب

الليزر

هناك انواع عدة من الليزر الذي يعمل على ازالة اثار الحبوب. يزيل الندبات وآثار الحبوب وغالباً تحتاج الى اكثر من خمسة جلسات متتالية. بعد جلسة الليزر يجب عدم التعرض لاشعة الشمس بشكل نهائي منعأً لتفاقم المشكلة.

التقشير الكيميائي

يمكن اللجوء الى التقشير الكيميائي من اجل ازالة اثار الحبوب، وتختلف درجات التقشير من اثار الى اخرى. خلال جلسة التقشير الكيميائي يتم تطبيق محلول خاص على البشرة يعمل على تقشيرها، مما قد يحفز تكون طبقة جديدة ونضرة من البشرة مع تعافي الجلد بعد الجلسة.

اثار الحبوب البنية في الوجه

كما ذكرنا سابقاً، فإن الحبوب أنواع عدة من بينها الحبوب البنية. إن اثار الحبوب البنية في الوجه لا تقل اهمية عن غيرها وعلاجاتها تشبه باقي انواع الحبوب. إن حب الشباب البنية هي نوع من أنواع فرط التصبغ التالي للالتهاب، وهي مشكلة جلدية مكتسبة قد تصيب البشرة في الفترة التي تلي الإصابة ببعض المشكلات الالتهابية في الجلد. بالاجمال، يعاني ذوي البشرة الداكنة من اثار الحبوب البنية في الوجه. يمكن علاج اثار الحبوب البنية في الوجه من خلال:

المراهم الموضعية

إن الحبوب البنية قد تتم معالجها عبر المراهم الموضعية من بينها دواء الهيدروكينون (Hydroquinone)، والريتينويدات (Retinoids) وحمض الكوجيك (Kojic acid)، وحمض الغليكوليك .(Glycolic acid)

الادوية

بعض الأدوية الفموية، مثل حمض الترانيكساميك.

الوصفات الطبيعية

إلى جانب الكريمات والادوية، يمكن اللجوء الى بعض الماسكات الطبيعية التي تخفف من اثار الحبوب البنية في الوجه. من بينها الاولفيرا التي تعتبر الانسب لمعالجة تلك المشكلة، اضافة الى وضع بعض شرائح البطاطا على الحبوب البنية.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات