كل ما تريد معرفته عن عملات ميتافيرس

كل ما تريد معرفته عن عملات ميتافيرس

يتساءل كثير من الأشخاص معنى ميتافيرس، وما هي عملات ميتافيرس، ولذلك نعرفك على كافة المعلومات حول هذا المصطلح وكل ما يتعلق به.

ما هي عملات ميتافيرس؟

هي عبارة عن رموز تستخدم مثل المال في عالم ميتافيرس الإفتراضي، وهي مجموعة من العملات الإلكترونية المشفرة التي تشبه عملة بتكوين الشهيرة، وتكتسب قيمتها من مجموعة كبيرة من الأعمال الاستثمارية التي تعمل خلفها، وترتبط عملات ميتافيرس بمشاريع العالم الإفتراضي الجديد ميتافيرس.

ميتافيرس

ما هو ميتافيرس؟

حتى نتعرف جيداً على مفهوم عملات ميتافيرس، كان لابد وأن نتحدث عن مصطلح ميتافيرس الرائج، فبعد أن أعلنت شركة فيسبوك عن تغيير اسم الشركة التي تضم مجموعة من أشهر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وهي فيسبوك، وماسنجر، وانستقرام، وواتسب إلى اسم ميتافيرس، أصبح هذا المصطلح مرتبط بالعديد من المجالات الإلكترونية، وأهمها عملات ميتافيرس.

وحول مصطلح ميتافيرس، فهو مفهوم له العديد من الدلالات، ويشير بأبسط معانيه إلى التكنولوجيا والتطور الذي لحق بالإنترنت، ويمكن وصفه بأنه مساحات على الإنترنت تسمح للأشخاص بإجراء كافة الأمور وكأنهم يعيشون في حياة طبيعية، ولكنها افتراضية، فبإمكانهم أن يتواصلوا ويلتقوا، ويعملوا، ويلعبوا من خلال استخدام الشخصية الافتراضية الخاصة بهم، والتي تعرف بالأفاتار.

ويتميز عالم ميتافيرس بأنه لا يختفي عند الإنتهاء من استخدامه، بل أنه عالم لا ينتهي، فعلى سبيل المثال، يمكن الالتقاء في ألعاب ميتافيرس في بيئات ثنائية الأبعاد، ثم الخروج منها واستكمال اللعب، ومن الممكن العودة مجدداً حيثما انتهيت.

وبالتالي يمكن تعريف ميتافيرس بأنه تطور الإنترنت في مراحل متقدمة، يمكن ممارسة كافة الأمور عن طريقه، فهو كون افتراضي يجمع الأشخاص على كافة المستويات.

فعلى سبيل المثال، تم إقامة حفل موسيقي لمغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت من خلال فورتنايت بطريقة افتراضية، وحضرها أكثر من 12 مليون مستخدم.

كما تعد لعبة روبلوكس من الألعاب الافتراضية التي يتشارك فيها الأشخاص ويمكن الخروج منها والدخول إليها بسهولة لاستكمال اللعبة المستمرة، وتضم اللعبة ملايين المستخدمين حول العالم، وتحتوي على العاب للصغار والمراهقين.

لا تقتصر مميزات تطبيق ميتافيرس على الألعاب فحسب، بل يمكن القيام بالعديد من الأشياء التي تفوق تصوراتك مثل:

  • السفر حول العالم ورؤية أماكن متنوعة واختيار المنطقة التي تريدها الدخول اليها ومشاهدتها بتقنية افتراضية ثلاثية.

  • ممارسة أنواع الرياضات المختلفة، ومشاهدة المباريات عالمية من خلال أجهزة الكترونية متطورة.

  • إمكانية التعلم عن بعد والدراسة الافتراضية، كما يمكن الذهاب الى العمل وممارسة مختلف الأنشطة والمهام.

  • التنزه مع الأصدقاء والتسوق من المنزل عن طريق النظارة ثلاثية الأبعاد التي تأخذك إلى هذا العالم الإفتراضي.

ولمواكبة هذا العالم الإفتراضي، قامت شركة نيوم بإطلاق استثمار بمبلغ مليار دولار في الميتافيرس باسم منصة XVRS حتى يكون متوفراً لخدمة سكان المدينة والزوار المتوافدين إليها، وهو ما يعرف باسم ميتافيرس نيوم.

وتتيح منصة XVRS للزوار التواجد في مدينة نيوم بشكل افتراضي، وتصور شكل الحياة المستقبلية هناك.

عالم ميتافيرس الإفتراضي

أفضل أنواع عملات ميتافيرس

هناك عدة أنواع من عملات ميتافيرس، وأهمها:

عملة ديسنترالاند Decentraland

تعرف هذه العملة باسم مانا MANA، وهي عبارة عن شبكة الكترونية تتيح للمستخدمين الشراء والبيع في أراضي ميتافيرس الإفتراضية، بالإضافة إلى سلع أخرى غير قابلة للإستبدال مقابل هذه العملة.

عملة إنجين ENGINE 

عملة أخرى من عملات ميتافيرس التي تعمل على المزج بين ألعاب بلوكتشين وعالم ميتافيرس على هيئة منتج مميز، وتختلف عن باقي عملات ميتافيرس الأخرى بأنها لا تتيح بيع وشراء أراضي افتراضية ولا يمكن التجول بها.

عملة ساندبوكس SANDBOX

قامت شبكة ساندبوكس بإطلاق عملة رقية خاصة بها باسم ساند SAND، وهي من عملات ميتافيرس الخاصة بإنشاء الألعاب وبيع مجموعة من السلع والوسائل الترفيهية ووسائل التواصل، كما يمكن شراء أراضي ميتافيرس وتطويرها عبر هذه العملة.

عملة ويمكس WEMIX

وهي من أشهر أنواع عملات ميتافيرس التي تعتمد على تقنية بلوكتشين، وتوفر عملة ويمكس مجموعة ألعاب بلوكتشين التي يمكن تحميلها عن طريق المتاجر الالكترونية للأجهزة المحمولة.

عملة أكسز AXS

تم انشاء هذه العملة للاستخدام في أحد ألعاب ميتافيرس المستوحاة من بوكيمون، وهي لعبة ترفيهية حققت نجاح كبير في عالم ميتافيرس الإفتراضي.

كيف تستثمر في عملات ميتافيرس؟

الدخول في عالم ميتافيرس

يعد الإستثمار في عملات ميتافيرس من الأمور المربحة التي يهتم بها كثير من رجال الأعمال والمستثمرين الكبار حول العالم، ولذلك نعرفك على طرق الاستثمار في عملات ميتافيرس إذا أردت المشاركة في هذا العالم الإفتراضي.

  • شراء اسهم ميتافيرس: يمكن شراء اسهم ميتافيرس للتداول بها، مثل شراء اسهم في فيسبوك.

  • صناديق ميتافيرس المتداولة: وهي عبارة عن سوق مخصص لبورصة شراء ETF metaverse .

  • استخدام رموز العالم الافتراضي: يمكن استخدام عملات ميتافيرس لشراء السلع المختلفة والأراضي داخل العاب ميتافيرس.

 

الكاتب: Yassmin Yasin
مقالات ذات صلة
التعليقات