إذا كنت تمتلك هذه الصفات.. فأنت عبقري!

إذا كنت تمتلك هذه الصفات.. فأنت عبقري!

قالت الكاتبة إيميلي دينوزو، في تقرير نشرته مجلة "ذا هيلثي" (The healthy) الأميركية، إن تعريف الذكاء والعبقرية قد لا يكون واضحا، ولكن بشكل عام يتفق معظم الناس على أن الأشخاص الأذكياء يمتلكون مستوى عاليا من التفكير، وقد تكون أنت أحد الأشخاص العبقريين إذا انطبقت الصفات التالية عليك:

أنت الابن الأكبر

تشير دراسة نشرت في مجلة "ذا جورنال أوف هيومن ريسورسز" (The Journal of Human Resources)، إلى أن الطفل الأول قد يمتلك ميزة عقلية تميزه عن شقيقه الأصغر سنا، حيث إنه يميل إلى تحقيق معدل ذكاء أعلى.

ووفقا للباحثين، فإن هذا يرجع إلى أن الآباء يقدمون غالبا للأطفال الأكبر سنا المزيد من التحفيز الذهني.

تشعر بالقلق

وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة "إنتيليجينس" (Intelligence) إلى أن العباقرة أو الأشخاص الذين يملكون معدل ذكاء أعلى يعانون من اضطراب المزاج، والقلق أكثر من الآخرين.

ووفقا للدكتورة جودي هو، فقد يعود ذلك إلى أن العباقرة يفرطون غالبا في التفكير في كل شيء، لأنهم يحاولون تحقيق الكمال، ويرتبط هذا المستوى العالي من التفكير الذاتي بارتفاع فرصة المعاناة من القلق والاضطرابات العقلية الأخرى.

أنت شخص رياضي

وفقا لراهول جانديال، وهو جراح دماغ وعالم أعصاب، فإن العديد من العباقرة نشطون جسديا، حيث يقول "هناك دليل واضح على أن النشاط البدني يشحذ الذهن، ويسمح بحدوث اتصالات فريدة بين المفاهيم والأفكار".

لا تنام باكرا

تشير دراسة لكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية إلى أن الأشخاص الذين يميلون إلى النوم في وقت متأخر يمتلكون معدل ذكاء أعلى. ويعود الباحثون إلى أجدادنا لتفسير ذلك، حيث إن الليل كان يعني الخطر، وكان على أسلافنا الذين اختاروا البقاء مستيقظين في الخارج في وقت متأخر بدل النوم أن يكونوا أذكياء.

تتكيف بسهولة

وفقا لجانديال، فإن قدرتك على التكيف تعني أنك تمتلك الذكاء والوعي الكافي لرؤية الأشياء من منظور جديد، ويعني ذلك أن تكون قادرا على رؤية الروابط أو الحلول التي لا يستطيع الآخرون رؤيتها.

لديك حس الفكاهة

إذا كنت لا تنزعج من النكات "السيئة"، فقد تكون عبقريا؛ فوفقا لدراسة نشرت في مجلة "كوغنيتيف بروساسينغ" (Cognitive Processing)، فقد يشير رد فعلك على الفكاهة السوداوية إلى ذكائك. ويعرف علماء النفس الفكاهة السوداوية بأنها "الفكاهة التي تعالج الموضوعات الشريرة مثل الموت أو المرض أو التشوه أو الإعاقة أو الحرب باستخدام عبارات فكاهية". لذلك، فإنه قد يكون لمحبي هذه النكات معدل ذكاء أعلى، إلى جانب طبيعة عدوانية أقل.

دروس الموسيقى

يساعد التمرن على الموسيقى في سن مبكرة على تنمية عقل الطفل، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة "جورنال أوف سايكولوجيكل ساينس" (Journal of Psychological Science) أن دروس الموسيقى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 أعوام عززت ذكاءهم اللفظي.

أنت تصدر الأحكام

إصدارك للأحكام لا يمثل أفضل سمة يمكن أن تحملها، لكن دراسة نشرت في مجلة "جورنال أوف إكسباريمانتل سايكولوجي" (Journal of Experimental Psychology) تشير إلى أن الأشخاص الأذكياء قد يكونون أكثر عرضة لتنميط الأشياء.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات