الرياض ودبي مناصفة ضمن أفضل وجهات استثمارية لصغار رواد الأعمال في 2024

الرياض ودبي مناصفة ضمن أفضل وجهات استثمارية لصغار رواد الأعمال في 2024

الرياض ودبي على القمة لأفضل وجهات الاستثمار في 2024

 

الرياض ودبي في المركز الأول على قمة أفضل الوجهات الاستثمارية لصغار رواد الأعمال في 2024، وقد يكون أكبر تحدٍ لرواد الأعمال هو توافر المجال والوجهة لاستثمار آمن.

 

الفرص والصعوبات التي يواجهها رواد الأعمال وأصحاب الأعمال تتغير بسرعة مثل بقية العالم. سواء أردوت إطلاق شركة جديدة أو الانضمام إلى شركة راسخة، هناك عدد من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار، بما في ذلك سهولة ممارسة الأعمال التجارية، وإمكانات السوق، والهيكل الضريبي، والنظام البيئي للابتكار، ومجموع المواهب، والسوق. نوعية الحياة في مختلف الدول.

 

استنادًا إلى أحدث الإحصائيات والاتجاهات من مصادر عديدة، ندرج أدناه بعضًا من أفضل الدول التي ستطلق أعمالًا تجارية أو تنضم إليها في عام 2024.

ولكن القرار قد يتأثر أيضًا بعدد من العناصر الأخرى، بما في ذلك أذواق الفرد، وأهداف العمل، والسوق المستهدفة، والقطاع الصناعي، والقيود المالية، والقدرة على تحمل المخاطر، وإمكانات النمو. لذلك ينصح بإجراء دراسة مستفيضة واستشارة الخبراء المختص اتخاذ أي قرار.

 

والآن إليكم.. أفضل المدن والعواصم للاستثمار لرواد الأعمال في 2024

 

الرياض

الرياض

تُعرف الرياض بأنها إحدى أفضل الوجهات الاستثمارية لصغار المستثمرين في عام 2024. وتشهد العاصمة السعودية نمواً اقتصادياً مستداماً وتطوراً في مختلف القطاعات.

وبفضل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز القطاعات غير النفطية، أصبح لدى مستثمري القطاع الخاص فرص استثمارية واعدة في قطاعات مختلفة مثل التكنولوجيا والبناء والطاقة المتجددة.

 

كما تظهر الإصلاحات والتسهيلات الاقتصادية التي قدمتها الحكومة السعودية الدعم القوي لتحفيز الأعمال والابتكار، مما يعزز جاذبية الرياض كبيئة مثالية للاستثمار وتحقيق عوائد مستدامة.

وفي عام 2024، ستظهر الرياض كوجهة استثمارية رائدة بسبب نموها السريع وفرصها الاستثمارية المتنوعة. ومن المتوقع أن تستفيد العاصمة السعودية من رؤية المملكة 2030 التي تركز على تحقيق النمو المستدام وتنويع الاقتصاد.

 

يُذكر أن السعودية قد أعلنت عن إجراءات كثيرة في العام الماضي لتسهيل مجال آمن للاستثمار في الممكلة وفقًا لرؤية 20230، وتحويل 90% من الإجراءات ضمن التحول الرقمي للمملكة.

ومع استمرار الاستثمار في البنية التحتية والابتكار في مجالات مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، ستظل الرياض موقعًا جذابًا لصغار المستثمرين الباحثين عن فرص ناجحة ومستدامة في عام 2024.

دبي

دبي

دبي هي إحدى الإمارات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي دولة شرق أوسطية غنية وحديثة. تشتهر دبي بأفقها المذهل وأسلوب حياتها الفخم وثقافتها المتنوعة واقتصادها الديناميكي. توفر دبي العديد من المزايا للمسافرين من رجال الأعمال والشركات، لا سيما داخل مناطقها الحرة المختلفة.

 

تضم دبي نحو 40 منطقة حرة تلبي احتياجات العديد من القطاعات والأعمال، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام والتمويل والذهب والمجوهرات والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي وغيرها.

 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في دبي ما يلي:

تسمح تأشيرة الزيارة التجارية بالدخول إلى دبي في رحلة عمل قصيرة الأجل، مثل حضور اجتماع أو مؤتمر أو معرض تجاري، أو إجراء أبحاث السوق، أو التفاوض على عقد.

 

تتيح تأشيرة المستثمر الدخول إلى دبي بغرض الاستثمار في أعمال قائمة أو جديدة في دبي إذا تم استثمار ما لا يقل عن 10 ملايين درهم إماراتي في واحدة أو أكثر من الشركات في دبي، إما بشكل مباشر أو من خلال صندوق استثماري.

تسمح تأشيرة رواد الأعمال بدخول دبي لبدء أو تشغيل شركة مبتكرة تمت الموافقة عليها من قبل هيئة حكومية.

 

أيرلندا

أيرلندا

أيرلندا دولة جزرية فقيرة ولكنها صغيرة وهي عضو في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي. وهي معروفة بكونها مركزًا للابتكار والتعلم والثقافة، فضلاً عن كونها مكانًا لقضاء العطلات دافئًا وترحيبيًا للسياح والمستثمرين.

 

يوجد في أيرلندا عدد من المناطق الحرة التي توفر إعفاءات ضريبية وإعفاءات جمركية وعمليات تجارية مبسطة. وأهم منطقتين هما المنطقة الحرة بمطار دبلن، وهي مركز لصناعات الطيران والخدمات اللوجستية، وأكبر منطقة حرة في أيرلندا.

 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في أيرلندا ما يلي:

بالنسبة لرحلة عمل قصيرة، مثل حضور اجتماع أو مؤتمر أو ندوة، أو إجراء أبحاث السوق، أو مفاوضات العقود، تتيح تأشيرة زيارة العمل الدخول إلى أيرلندا.

لدخول أيرلندا والعمل في مهنة تتطلب مهارات عالية ومطلوبة في سوق العمل الأيرلندي، يحتاج أي شخص إلى تصريح توظيف المهارات الأساسية.

يسمح برنامج رواد الأعمال المبتدئين بالدخول إلى أيرلندا لإطلاق أو تشغيل شركة متطورة ذات نمو كبير وإمكانات لخلق فرص العمل.

 

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة

مكان آخر محبوب لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال هو المملكة المتحدة، خاصة في مجالات مثل التكنولوجيا المالية.

والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الحيوية والألعاب والصناعات الإبداعية. تتمتع المملكة المتحدة بسوق كبيرة ومتطورة، ونظام بيئي مزدهر للابتكار، وهيكل ضريبي مناسب، ونظام قضائي قوي. بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي، ذكرت المملكة المتحدة أنها ستنشئ ما يصل إلى 10 موانئ حرة في إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية.
 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في المملكة المتحدة ما يلي:

يُسمح بسفر عمل قصير الأجل إلى المملكة المتحدة، مثل حضور اجتماع أو مؤتمر أو دورة تدريبية أو مفاوضات العقد، بتأشيرة زيارة عادية.

تتيح تأشيرة المبتكر الدخول إلى المملكة المتحدة لإطلاق أو تشغيل مشروع مبتكر حصل على موافقة من هيئة معترف بها.

من أجل العمل في أحد المجالات المؤهلة للعلوم أو الهندسة أو العلوم الإنسانية أو الطبية أو التكنولوجيا الرقمية أو الفنون والثقافة أو البحث والابتكار، يجب على المرء الحصول على تأشيرة المواهب العالمية.

 

الولايات المتحدة

الولايات المتحدة

بالنسبة لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال، لا تزال الولايات المتحدة واحدة من أكثر المواقع جاذبية بسبب سوقها الكبير والمتنوع، وثقافة الابتكار القوية لديها، ووفرة الأموال والمواهب، وبيئتها التنظيمية المواتية. توجد أكثر من 250 منطقة تجارة خارجية (FTZs) في الولايات المتحدة، مما يسمح باستيراد وتخزين ومعالجة البضائع الأجنبية معفاة من الرسوم الجمركية.

تخضع مناطق التجارة الحرة لسيطرة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية وتقع بالقرب من الموانئ أو المطارات أو المعابر الحدودية.
 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في الولايات المتحدة ما يلي:

يُسمح بالقيام برحلة عمل قصيرة المدى إلى الولايات المتحدة باستخدام تأشيرة زائر العمل (B-1). تشمل أمثلة هذه الرحلات حضور المؤتمرات أو الاجتماع مع العملاء أو إجراء أبحاث السوق.

من الممكن دخول الولايات المتحدة بتأشيرة معاهدة التاجر/المستثمر E-1/E-2 للقيام بأنشطة تجارية أو استثمارية تدعمها معاهدة بين الولايات المتحدة والبلد الأصلي لمقدم الطلب.

يُسمح بالعمل لدى فرع أو شركة تابعة أو تابعة لصاحب عمل في بلده الأصلي في الولايات المتحدة بتأشيرة L-1 المنقول داخل الشركة.

 

أستراليا

أستراليا

تعد أستراليا موقعًا مرغوبًا آخر لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال، خاصة في صناعات مثل تكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا النظيفة، والسياحة. توفر أستراليا اقتصادًا آمنًا ومزدهرًا، وبيئة تنظيمية ترحيبية وقابلة للتكيف، وثروة وقاعدة متنوعة من الموارد الطبيعية، ونظامًا تعليميًا رفيع المستوى ويمكن الوصول إليه على نطاق واسع.

 

هناك منطقتان اقتصاديتان خاصتان (SEZs) في أستراليا تقدمان إعفاءات ضريبية ومزايا أخرى للشركات. وهما المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزيرة كريسماس والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالإقليم الشمالي، والتي تشمل المنطقة بأكملها وتسعى إلى جذب الاستثمار في صناعات السياحة والزراعة والتعدين والطاقة.

 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في أستراليا ما يلي:

من أجل دخول أستراليا في رحلة عمل قصيرة، مثل حضور اجتماع أو مؤتمر أو ندوة أو إجراء أبحاث السوق أو مفاوضات العقود، يجب على الشخص الحصول على تصريح زيارة قصير الأجل.

للدخول إلى أستراليا في رحلة عمل طويلة المدى، مثل النظر في آفاق الشركة، أو القيام باستثمارات، أو المشاركة في أنشطة التطوير المهني، يحتاج المرء إلى تأشيرة زيارة عمل (الفئة الفرعية 600).

 

طالما أن فكرة العمل التي أثبتت جدواها تتمتع بإمكانية الوصول إلى ما لا يقل عن 200000 دولار أسترالي من صناديق الاستثمار وتحصل على 65 نقطة على الأقل في اختبار نقاط تأشيرة الابتكار في الأعمال والاستثمار، فإن تأشيرة ابتكار الأعمال والاستثمار (الفئة الفرعية 188) تسمح بالدخول إلى أستراليا للبدء أو إدارة أعمال مبتكرة تمت الموافقة عليها من قبل منظمة معتمدة.

كندا

كندا

كندا دولة شاسعة ومتنوعة تتمتع باقتصاد قوي ونظام سياسي راسخ ومستوى معيشي مرتفع وثقافة مضيافة. هناك 12 منطقة تجارة خارجية (FTZs) في كندا توفر للشركات عمليات جمركية سريعة وإعفاءات ضريبية وتخفيف التعريفات الجمركية. تتم إدارة مناطق التجارة الحرة من قبل وكالة خدمات الحدود الكندية وتقع بالقرب من الموانئ أو المطارات أو المعابر الحدودية المهمة. تساعد مناطق التجارة الحرة في النمو الاقتصادي والابتكار والتنويع التجاري في كندا.

 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في كندا ما يلي:

يسمح الحصول على تأشيرة زيارة عمل بالذهاب إلى كندا لمدة تصل إلى ستة أشهر للعمل.

يسمح الحصول على تأشيرة الشركات الناشئة بدخول كندا لإطلاق أو تشغيل شركة مبتكرة تلقت دعمًا من منظمة معتمدة، ولكن يجب أن يكون الشخص قادرًا على إثبات أن فكرة العمل قابلة للتطبيق ومبتكرة، وأن يكون لدي إمكانية الوصول إلى ما لا يقل عن 200000 دولار أمريكي في المشروع. رأس المال الاستثماري.
 

بالنظر إلى أن صاحب العمل يجب أن يكون قد عمل في نفس الشركة لمدة عام واحد على الأقل في السنوات الثلاث السابقة، فإن تصريح النقل الداخلي يمكّن من الدخول إلى كندا للعمل في فرع أو شركة تابعة أو تابعة لبلد صاحب العمل.

 

نيوزيلندا

نيوزيلندا

نيوزيلندا دولة جزرية صغيرة ولكنها مزدهرة وتتمتع بسمعة طيبة لكونها رائدة في مجال الاستدامة البيئية والرعاية الاجتماعية والتنوع الثقافي. احتلت نيوزيلندا المرتبة الأولى من بين 190 اقتصادًا من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، وفقًا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي.

 

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بدء عمل تجاري أو الانضمام إليه في نيوزيلندا ما يلي:

إذا لم يتم تلقي أي أموال من مصدر نيوزيلندي، فإن تأشيرة الزيارة التجارية التي تسمح بالدخول إلى نيوزيلندا في رحلة عمل قصيرة تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

يتيح لك دخول نيوزيلندا بتأشيرة عمل رواد الأعمال إطلاق أو إدارة شركة مبتكرة عالية النمو حصلت على موافقة من هيئة معترف بها. يجب أن تتمتع خطة العمل بإمكانية الوصول إلى ما لا يقل عن 100000 دولار نيوزيلندي من أموال الاستثمار.

يمكن دخول نيوزيلندا بتأشيرة عمل ذات تأثير عالمي للعمل في شركة اجتماعية تلقت دعمًا من زمالة إدموند هيلاري.

الكاتب: Karim Mahmoud
المزيد