حرقة البول: 6 حقائق وإشارات التحذيرية

حرقة البول: 6 حقائق وإشارات التحذيرية

هل سبق أن شعرت بـ حرقة البول ؟ لا تتفاجأ في حال شعرت بها! فرغم أننا نسمع بشكل أكبر بأعراض حرقة البول لدى النساء إلا أن الرجال بمختلف فئاتهم العمرية  بإمكانهم أن يصابوا بهذه الحالة ( حرقة البول ) أيضًا. يشعر من يعاني من حرقة البول في أغلب الأحيان  بحرقان في الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة (الإحليل) أو في المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية. إنطلاقًا مما سبق ما هي حرقة البول ؟ كل ما يجب أن تعرفه عن حرقة البول وإشاراتها التحذيرية إكتشفه عبر هذا المقال.

ما هي أعراض التبوّل المؤلم ( حرقة البول )؟

تختلف أعراض التبوّل المؤلم بين النساء والرجال إلا أنه هناك بعض الأمور المشتركة التي يعاني منها الرجال والنساء.  في هذا السياق يشعر المرضى بحكة، حرقة البول وآلام أيضًا. يمكن أن يشعر المريض بالألم أو حرقة البول في بداية التبوّل أو عند الانتهاء من عملية التبوّل. ترتبط الآلام في بداية التبوّل بأعراض التهاب المسالك البولية أما الألم بعد التبوّل فيمكن أن يشير إلى مشكلة في المثانة أو البروستاتا. ويمكن للألم في حالة فئة الرجال أن يستمر في القضيب قبل وبعد عملية التبوّل.

حرقة البول

بعض الأسباب الشائعة لحالة حرقة البول

إليك أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حرقة البول :

  • التهاب المثانة.
  • التهاب مجرى البول نتيجة الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي.
  • التهاب البروستاتا.

تقييم حدة حرقة البول

لا تستدعي كل حالة  ألم أو حرقة في البول زيارة فورية للطبيب فهناك بعض الإشارات التحذيرية التي تدل على ضرورة زيارة الطبيب المختص للقيام بالإجراءات والفحوصات اللازمة لمعرفة الوضع الدقيق للمريض وسبب حرقة البول وطبيعة الآلام الأخرى المرافقة لعملية التبوّل إن وُجدت.

حرقة البول

إشارات تحذيرية لزيارة الطبيب

لمن يعاني من حرقة البول هناك بعض العوارض أو الإشارات التي تستدعي القلق ويتم تصنيفها من ضمن الإشارات التحذيرية وتشمل الأعراض التالية:

  • ألم في الظهر أو على الجانب.
  • اضطرابات في الجهاز المناعي.
  • حالات من الالتهابات المتكررة والدائمة.
  • خلل في المسالك البولية.
  • ظهور دم في البول.
  • الحمى.

طرق التشخيص

تختلف طريقة التعامل مع مشكلة حرقة البول من طبيب إلى آخر، فيمكن للبعض أن يطلبوا إجراء تحاليل البول المختلفة في حين البعض الآخر قد يقوم بعلاج المرضى من دون إجراء أية فحوصات. ولكن عندما يكون التشخيص غير دقيق يلجأ الطبيب إلى خيار القيام باختبارات معينة مرتبطة بمشاكل البول. إذًا يُعد تحليل البول الاختبار الأول الذي يطلبه الطبيب من المريض ليليه تحليل زراعة البول الذي يساهم في تحديد نوع الكائنات أو البكتيريا الموجودة التي تُسبب العدوى وبالتالي وصف الدواء أو العلاج (المضادات الحيوية) المناسب لكل حالة.

بالإضافة إلى ما سبق قد يقوم الطبيب باختبارات الأمراض الجنسية في حال لاحظ المريض أو الطبيب إفرازات من القضيب. كما قد يكون هناك حاجة للقيام بتنظير المثانة وتصوير المسالك البولية للتحقق من المشكلة الحقيقية وخصوصًا عند ملاحظة عدم فعالية المضادات الحيوية.

اعراض التهاب المثانه: كيف تحاربها

لا تستغرب في حال شعرت في يوم من الأيام بعوارض حرقة البول التي تعتبر من الحالات المزعجة. ولكن هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكن اتباعها للتخفيف من حرقة البول كتجنب المعطرات ومستحضرات الاستحمام للحد من التهيّج، استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس لتفادي الأمراض التي تنتقل جنسيًا، شرب الماء والسوائل، تفادي الكافيين والطعام الحار والحمضيات ومنتجات الطماطم وغيرها من الأمور. ولكن لا يمكن تصنيف هذه النصائح كعلاج لـ حرقة البول بل هي مجرد أمور بإمكانها أن تُفيدك وتُريحك في بعض الأحيان، لذلك استشر طبيبك المختص عند ملاحظة الإشارات التحذيرية التي سبق وذكرناها.

الكاتب: مارتا قاصوف
المزيد