أفضل نظام غذائي لبناء العضلات بسرعة

أفضل نظام غذائي لبناء العضلات بسرعة

العضلات المنحوتة والبارزة هي رمز الرجولة المطلقة، ولذلك يسعى الرجل إلى رسم عضلاته وشدّها بواسطة التمارين الرياضية المكثّفة التي يجريها إما في النادي الرياضي أو في المنزل، والتي غالباً ما ترتكز على حمل الأوزان الثقيلة وأداء التمارين الرياضية المكثفة التي تشد عضلات الجسم كافة. مهمّة بناء العضلات ليست شاقّة أو مستحيلة، بل تتطلب استراتيجية متأنية ومدروسة تساهم في خفض الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية وشدّ العضلات بطريقة مثاليّة.

لكن بناء العضلات لا يرتكز فقط على التمارين الرياضية، بل يلعب النظام الغذائي دوراً بارزاً في هذا المجال. فقد اثبتت الدراسات أنه ليتمكن الرجل من بلوغه هدفه، عليه إذاً اتباع  نظام غذائي لبناء العضلات. تابع هذا المقال، واكتشف أبرز الأطعمة الواجب إدراجها في نظام غذائي لبناء العضلات:

  • البروتينات: من المواد التي عليك إدخالها في نظامك الغذائيّ لبناء العضلات نذكر البروتينات التي تجدها في بياض البيض. امتنع عن تناول صفار البيض الغنيّ بالدهون والذي يتسبب في ظهور مشكلة الكولسترول. يذكر أنّه لتتمكن من الحصول على عضلات بارزة، فإن عليك الحصول على ما يكفي من البروتين، فقد تبيّن أن بناء العضلات يحتاج ما بين (1- 1.8 غراماً) من البروتين لكل كيلو غرام من وزن الجسم وذلك للحصول على عضلات بارزة.
  • الشوفان: إذا كنت تبحث عن افضل نظام غذائي لبناء العضلات، فإن ذلك يعني أن عليك إدراج الشوفان ضمن مأكولاتك، فقد تبيّن أنه يساهم في انخفاض معدل السكر في الدمّ ويمنحك الطاقة لممارسة النشاطات الرياضية لا سيما تلك الشاقة والتي تتطلب رفع الأوزان الثقيلة.

نظام غذائي لبناء العضلات

  • الماء: عليك شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على رطوبة جسمك وصحّته. لا تهمل أبداً هذه الخطوة لأن التمارين الرياضية لن تفيدك ما دام جسمك بحاجة إلى الماء. وقد أثبتت الدراسات أن الماء يعتبر أحد أهم مكونات نظام غذائي لبناء العضلات، إذ تبيّن إلى أن الجسم يحتاج إلى كمية كافية من الماء لبناء العضلات بمعدل مثالي.

أفضل 5 تمارين لشد البطن بسرعة

  • الخضراوات الخضراء: من الأطعمة الواجب إدراجها في نظام غذائي لبناء العضلات، نذكر الخضراوات الخضراء الغنية بالألياف الطبيعية والمواد المضادة للأكسدة والتي تسهّل عملية الهضم وبناء العضلات وتطرد السموم من الجسم.
  • الدهون: صحيح أنّه عند اتباعك نظام غذائي لبناء العضلات، يدعونك الخبراء إلى الابتعاد قدر المستطاع عن تناول الماكولات الغنية بالدهون، إلا أن ذلك لا يعني الانقطاع عنها كلياً. فقد أظهرت الدراسات أن هناك نسب من الدهون التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات وهي مقسّمة حسب نوعها إلى مشبعة وغير مشبعة، فالجسم يحتاج 20 غراماً أو أقل من الدهون المشبعة ويحتاج من 50-70 غراماً من النوع الدهون غير المشبعة وهذا النوع ضروري لإمداد الجسم بفيتامينات أ، د، ك.

نظام غذائي لبناء العضلات

  • المكمّلات الغذائية: وهي نوع من الأدوية التي تجدها في الصيدليات، وهي تندرج ضمن نظام غذائي لبناء العضلات إذ إنها تمدّك بالفيتامينات الخاصّة بنشاطك وحيويتك وهي بمثابة خطوة تكميلية للنظام الغذائي. وتضمن هذه المكملات بقاء جسمك في صحّة جيدة، وعليك معرفة اختيارها بحسب ما يتناسب مع سنّك.

أخيراً، بالاضافة إلى اتباع نظام غذائي لبناء العضلات يرتكز على البروتينات والدهون غير المشبعة والخضراوات الورقية بالإضافة إلى المكملات الغذائية، يكون عليك الحرص على تناول مأكولاتك بانتظام. فقد ثبت أنّ النتظام في تناول الطعام وتقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات يساهم في الحفاظ على مستوى البروتين الجيد في الجسم وهذا ما يساعدك في مرحلة بناء العضلات.

الكاتب: مروان زين

مقالات ذات صلة

التعليقات