أشهر أبطال كمال الأجسام

أشهر أبطال كمال الأجسام

تتعدّد بطولات كمال الأجسام في العالم لكن أكثرها يكون على مستوى محلي أو إقليمي. هذه البطولات الصّغيرة نسبيّاً تسمح للفائزين بها بالإشتراك بالمسابقات الأهم حتّى يصلوا للمنافسات العالميّة. تنتشر مبارزات كمال الأجسام حول العالم وعددها يتخطّى الآلاف، بين المسابقات المحترفة وأخرى للهواة، لكن البطولات التي يتابعها محبّي هذه الرّياضة بالملايين لا يتخطّى عددها أصابع اليد الواحدة.

أقوى المنافسات العالميّة

مسابقات كمال الأجسام

مستر أوليمبيا (Mr. Olympia)

وهي أسمى بطولة في رياضة كمال الأجسام. تأسّست عام ١٩٦٥ وكانت تُعرف حينها بمسابقة أوليمبيا للّياقة البدنيّة والآداء التّابعة لجو ويدر (Joe Weider's Olympia Fitness & Performance ) وهذا الأخير هو صاحب فكرة هذه البطولة وكان الهدف منها إعطاء فرصة للفائزين بمسابقة بطل الكون (Mr. Universe) للمبارزة على لقبٍ أقوى وجائزة أكبر. ينظّم الإتّحاد الدّولي لكمال الأجسام واللّياقة البدنيّة (International Federation of BodyBuilding and Fitness) هذه البطولة منذ بدئها وحتّى الآن وهي تضمّ أيضاً قسم لكمال الأجسام عند النّساء. يتساوى لي هايني (Lee Haney) مع روني كولمان (Ronnie Coleman) عند ٨ ثمانية ألقاب وهو الأكبر في تاريخ هذه الرّياضة أمّا البطل الحالي فهو فيليب هيث (Phillip Heath).

مهرجان أرنولد للرّياضة (Arnold Sports Festival)

مسابقات كمال الأجسام

أُعطيَ إسم هذه البطولة تيمّناً ببطل العالم سابقاً في كمال الأجسام والممثّل أرنولد شوارزنغر (Arnold Schwarzenegger) وهي ثاني أهم مسابقة في هذه اللّعبة. يتضمّن هذا المهرجان عدّة بطولات لكمال الأجسام واللّياقة البدنيّة منذ تأسيسه عام ١٩٨٩ وينظّمه الإتّحاد نفسه. من بين أهم الفائزين به فليكس ويلر (Flex Wheeler)، دكستر جاكسون (Dexter jackson)، والبطل الحالي سيدريك مكملان (Cedric McMillan).

بطولات الكون (The Universe Championships)

مسابقات كمال الأجسام

وهي عدّة مسابقات في رياضات كمال الأجسام واللّياقة البدنيّة يخوضها الرّياضي قبل الإنتقال لمستوى المحترفين وهي من تنظيم جمعيّة بناء الأجسام الدّولية للهواة (National Amateur BodyBuilders' Association). من أهم الفائزين فيها الممثّلان أرنولد شوارزنغر وستيف ريفس (Steve Reeves).

 

أشهر الأبطال

مسابقات كمال الأجسام

روني كولمان

وهو رياضي كمال أجسام أميركي الأصل مولود عام ١٩٦٤. يُعتبر من أهم الرّياضيين في هذه اللّعبة إذ فاز ببطولات مستر أوليمبيا ٨ مرّات متتالية كما هو أكبر الفائزين بألقاب إتّحاد كمال الأجسام واللّياقة البدنيّة العالمي مع ٢٦ كأس، يتبعه فينس تايلور (Vince Taylor) مع ٢٢ لقب. روني لاعب كرة قدم أمريكيّة سابق، شرطيّ في ولاية تكساس وحائز على شهادة في المحاسبة. أنهى مسيرته الإحترافيّة عام ٢٠٠٩ بعد ١٩ عاماً من المشاركة.

فيليب هيث

يُعرف بإسم فيل، هو بطل أوليمبيا الحالي مع ٦ ألقاب متتالية منذ عام ٢٠١١ معادلاً رقم دوريان ياتس (Dorian Yates) وهما رابع أكبر الفائزين في هذه البطولة. هو من أصولٍ أميركيّة أيضاً، مولود عام ١٩٧٩ ورياضيّ محترف مع الإتّحاد الدّولي لكمال الأجسام واللّياقة البدنيّة.

أرنولد شوارزنغر

مسابقات كمال الأجسام

أمريكيّ من أصول نمساويّة ولد عام ١٩٤٧ وهو رجل أعمال، مُستثمر، سياسيّ، ممثّل ولاعب كمال أجسام سابق. هو أهمّ شخصيّة في عالم بناء الأجسام والأكثر تأثيراً على مرّ التّاريخ وتخليداً لإنجازاته سُميّت ثاني أكبر بطولة في هذه اللّعبة تيمّناً به. بحوزته أكثر من ١٥ لقب يتوزّعون على جميع المسابقات وعلى المُستويَين المحترف والهواة. إستحوذ أرنولد على عدد كبير من النّوادي الرّياضيّة وكان حكم في العديد من المبارزات وما زال حتّى الآن من أكثر الأشخاص الذين حسّنوا رياضات كمال الأجسام.

لمعرفة المزيد عن كمال الأجسام إضغط هنا

الكاتب: نزار زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات