6 طرق طبيعية لتفادي الصلع

6 طرق طبيعية لتفادي الصلع

تعود مشكلة تساقط الشعر تعود إلى عدّة أسباب، فقد تبيّن أن التقدم في السنّ والتعرض الى التوتر والاجهاد، وسوء التغذية كلها عوامل تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى تساقط الشعر وبالتالي إلى الصلع. كذلك، أثبتت الدراسات والابحاث أنّ تساقط الشعر ينتج بشكل أساسي عن إهمال النظافة الخارجية التي تعيق تجدد خلايا الشعر وهذا ما يتسبب بالصلع. وبالتالي، فإذا كان شعرك يتساقط، ننصحك أولاً بعدم إهمال نظافتك الخارجية، وباتباع 6 طرق فعالة لتفادي تساقط الشعر وبالتالي تفادي مشكلة الصلع:

  • انتبه لنظامك الغذائي: قد تعتقد أنّ لا علاقة لنظامك الغذائي بمشكلة تساقط الشعر، ولكن تبيّن أنّ النظام الغذائي يلعب دوراً أساسياً في هذا المضمار. ومن هنا يدعونك الخبراء إلى تفادي تناول المأكولات الغنية بالدهون المشبّعة، واستبدالها بالمأكولات الغنية بالمواد الخمس التي تعزز نموّ الشعر وهي: البروتين، الزينك، الحديد، الكبريت والفيتامين  B.
  • تخلّص من سبب الاجهاد: تبيّن أن الاجهاد هو العدوّ الأول للشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر وبالتالي يتسبب بالصلع، لأنه يضر بفروة الرأس إذ يخفف من ضغط الاوعية الدموية ويحفز انتاج هورمون الاندروجين الامر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر بطريقة عشوائية ومكثفة. وبالتالي، إذا كنت ترغب في وضع حدّ لمشكلة تساقط الشعر وإيجاد حلاً جذرياً لمكلة الصلع، يكون عليك أولاً ابعاد نفسك عن سبب الاجهاد، واتباع علاجاً غنياً بالمغنيسيوم الذي يؤدي إلى توازن معدل الهورمونات في الجسم ويعمل كمضاد للاجهاد.

3 زيوت طبيعية للشعر الجاف

  • الامتناع عن التدخين: بالإضافة إلى كون التدخين مضرّ للصحة، فقد تبيّن أنّ التبغ يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر لأنه يقلل من مرونة الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس، وهذا ما يخفض بالتالي من نسبة تدفق الدم في فروة الرأس. وبالتالي، إذا كنت ترغب في الحدّ من مشكلة تساقط الشعر التي تؤدي بدورها إلى الصلع، يكون عليك إما الامتناع عن التدخين نهائياً أو تخفيض نسبة التبغ.
  • ممارسة الرياضة: كثيراً ما يتكلم الخبراء عن أهمية ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية التي بالإضافة إلى منحك جسماً متناسقاً وعضلات بارزة، هي تطرد الاجهاد والتوتر والسموم من الجسم. وقد تبيّن أيضاً أن ممارسة الرياضة هي مفيدة لشعرك أيضاً إذ تمنع تساقطه وذلك لأنه تحرر الجسم من السموم التي تكون سبباً من اسباب تساقط الشعر. ولكن في هذا السياق، يشدد الخبراء على أهمية الاستحمام بعد ممارسة الرياضة، وذلك لأن الجسم يفرز الدهون ويطرد السموم التي تبقى عالقة على فروة الرأس، وفي حال لم تتسحمّ فهي تكون سبباً لتساقط الشعر. كذلك، احرص على استخدام مستحضرات مناسبة لطبيعة شعرك وفروة الرأس.
  • تدليك الشعر: تماماً كما يحتاج جسمك للمارسة الرياضة، كذلك فإن شعرك بحاجة أيضاً إلى بعض التمارين التي تحفّز الدورة الدموية التي تؤدي بالتالي إلى تنشيط خلايا الرأس وتساهم في تحفيز عملية نمو الشعر. وبالتالي، لمنع تساقط الشعر ووضع حدّ لمشكلة الصلع، يكون عليك تدليك فروة رأسك من حين لآخر.
  • اختيار الشامبو المناسب: أخيراً، من وسائل وطرق منع تساقط الشعر والحدّ من مشكلة الصلع، نذكر أهمية اختيار الشامبو المناسب التي يتماشى في تركيبته مع طبيعة شعرك. فتماماً كما تختلف كريمات البشرة باختلاف نوع البشرة، كذلك فإنّ الشامبو المناسب يخضع إلى عامل نوع الشعر وطبيعته.
الكاتب: عماد زغيب
هاشتاغ:

مقالات ذات صلة

التعليقات