السعودية تشتري 60 طائرة ايرباص بقيمة 8.6 مليار دولار

السعودية تشتري 60 طائرة ايرباص بقيمة 8.6 مليار دولار

أعلنت شركة المملكة القابضة السعودية، المملوكة للملياردير السعودي الوليد بن طلال، أن شركة "طيران ناس" إحدى الشركات الزميلة لها، استكملت اتفاقاً مع شركة إيرباص AIRBUS لشراء طائرات بقيمة 32.25 مليار ريال سعودي (8.6 مليار دولار).

وقالت شركة "المملكة" القابضة، في بيان للبورصة إنه: "من المتوقع أن تحدث هذه الصفقة نقلة نوعية في عمليات شركة طيران (ناس) وسيكون ابتداء الأثر المالي عند استلام أول دفعة طائرات في بداية عام 2018".

وكانت مصادر قالت لوكالة "رويترز" الثلاثاء، إن "إيرباص" استكملت اتفاقا لبيع أكثر من 60 طائرة إلى طيران "ناس" السعودية (المملوكة لشركة المملكة بنسبة 34.1%) للرحلات المنخفضة التكلفة.

وقال مصدر مطلع على الصفقة للوكالة ذاتها، إنه من المتوقع أن تشمل طلبية طيران "ناس" أكثر من 60 طائرة من طراز A320neo ذات الهيكل النحيف.

وبأخذ خيارات الشراء في الاعتبار، فإن الاتفاق يشمل 100 طائرة من هذا الطراز بحسب المصادر.

وفي ديسمبر الماضي تسلمت الخطوط الجوية العربية السعودية أولى طائراتها الجديدة من طراز ايرباص (A320ceo)، ذات الممر الواحد، التي وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قادمة من مقر شركة ايرباص في تولوز بفرنسا، والأولى من مجموع 30 طائرة من ذات الطراز ضمن اتفاقية تم توقيعها العام الماضي.

كما وصلت في نفس التوقيت طائرة أخرى جديدة عريضة البدن من طراز بوينج (B777-300ER) المزودة بالأجنحة الجديدة للدرجة الأولى.

ويشار إلى أن الطائرة الجديدة سعتها 144 مقعدا، منها 12 مقعدا لدرجة الأعمال، و132 مقعدا لدرجة الضيافة.

وأفاد مدير عام الخطوط المهندس صالح الجاسر أن (A320ceo) ستخصص لخدمة القطاع الداخلي

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات