إنجاز 45% من مشروع "مترو الرياض"

إنجاز 45% من مشروع "مترو الرياض"

اكد مسؤول في شركة بناء ايطالية مشاركة في مشروع قطار الانفاق والنقل العام في العاصمة السعودية والذي تبلغ قيمته 22,5 مليار دولار ان "مترو الرياض" يبقى اولوية للحكومة السعودية.

ومشروع مترو الرياض هو اكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ عاصمة اكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال بييترو بانياتي مدير مشروع مجموعة ساليني امبرجيلو الايطالية في "مترو الرياض": "الامور تتقدم، المشروع يمثل اولوية" بالنسبة الى حكومة المملكة السعودية.

وتقود مجموعة ساليني امبرجيلو واحدا من ثلاث تحالفات كبرى ("كونسورسيوم") لشركات اجنبية بينها "الستوم" الفرنسية و"بومباردييه" الكندية و"سيمنز" الالمانية، تقوم معا ببناء خطوط المترو.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت هناك اية اقتطاعات من حصص التحالف الذي تقوده المجموعة الايطالية، قال بانياتي على هامش مؤتمر اقتصادي اوروبي خليجي في الرياض: "عقدنا لا يزال نفسه".

بدأ العمل في المشروع اواخر العام 2013 ومن المقرر انجازه نهاية 2018.

ويصل طول "مترو الرياض" إلى 176 كيلو متراً ويتضمن 85 محطة فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة.

وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع بنهاية عام 2016 نحو 45.0 %.

وسرّعت السلطات وتيرة المشروع قبل بدء الانخفاض الحاد في اسعار النفط منتصف عام 2014. وادى تراجع الايرادات النفطية الى تسجيل المملكة عجزا في موازنتها العامة العامة بلغ 79,1 مليار دولار في 2016 متوقعة ان تشهد موازنة 2017 عجزا بنحو 52,8 مليار دولار.

ودفع هذا الواقع السلطات الى اتخاذ اجراءات تقشف شملت خفض الدعم على مواد اساسية، وتأخير انجاز بعض المشاريع الانشائية.

ويشمل مشروع مترو الرياض ستة خطوط للسكك الحديد ممتدة على مسافة 176 كلم، تضاف اليها شبكة من الحافلات لمسافة 1150 كلم.

وسيكون زهاء 40 في المئة من المشروع تحت الارض، بينما ترتفع في الشوارع جسور قيد الانشاء لمسارات فوق الارض. وضاعفت الاعمال من زحمة السير المعتادة في الرياض التي يقطنها 5,7 ملايين شخص.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد