كم مفصل في جسم الانسان وما هي سبل المحافظة على مفاصل سليمة؟

كم مفصل في جسم الانسان وما هي سبل المحافظة على مفاصل سليمة؟

لا قيمة للهيكل العظمي من دون وجود المفاصل في جسم الانسان، فيسمح وجود هذه المفاصل بالحركة والمرونة في آنٍ واحد. تُصنّف  مفاصل الجسم بحسب وظيفتها من جهة وتركيبتها من جهة أخرى. انطلاقًا من أهمية المفاصل في الجسم، كم مفصل في جسم الانسان ؟ تابع هذا المقال لتعرف كم مفصل في جسم الانسان كما لتتعرّف على بعض النصائح المهمة للحفاظ على صحة وسلامة المفاصل.

تعريف المفاصل وأنواعها

قبل البدء بموضوع كم مفصل في جسم الانسان ، من المهم أن تفهم أنّ المفصل يتشكّل عند التقاء عظمتين أو أكثر. وأما بالنسبة لأنواع المفاصل فتُصنّف بحسب تصنيفين أساسيين. إليك لمحة سريعة عن أنواع المفاصل:

إنّ التصنيف الهيكلي يضم المفاصل الليفية، المفاصل الغضروفية والمفاصل الزلالية. لننتقل إلى التصنيف الثاني ويُسمى التصنيف الوظيفي الذي يضم بدوره المفاصل الثابتة، المفاصل المتحركة والمفاصل المتحركة قليلًا.

كم مفصل في جسم الانسان

كم مفصل في جسم الانسان

هل تساءلت من قبل عن كم مفصل في جسم الانسان ؟ بالنسبة لموضوع كم مفصل في جسم الانسان فليس هناك إجماع على العدد ولكن بحسب أغلبية الدراسات الأخيرة فيمكن القول بأن عدد المفاصل يصل إلى حوالي الـ 400. وبالإضافة إلى ما سبق يتراوح إذًا العدد الحقيقي للمفاصل بين الـ 250 والـ 400.

12 نصيحة للحفاظ على مفاصل صحية

إليك بعض النصائح للحفاظ على سلامة وصحة المفاصل:

  • تعتبر الحركة الدائمة من الأمور الضرورية للحفاظ على مفاصل سليمة. فالحركة المستمرة هي إحدى القواعد الذهبية لمنع تصلّب المفاصل في جسم الانسان. إبتعد إذًا عن المكتب والجلوس على الكرسي فتَنقل أو قم ببعض الأنشطة.
  • السلامة تأتي في المرتبة الأولى  في جميع الأنشطة الرياضية وخصوصًا الخطرة والدقيقة منها لذلك من المهم ارتداء الملابس والبدلات المطلوبة عند القيام بأنشطة معينة كأنواع التزحلق المختلفة على سبيل المثال.
  • إنّ حجم الجسم يؤثر من دون شك على نسبة الضغط التي تتحملها الركبتين، الظهر والوركين. لذلك ينصح الخبراء بالانتباه إلى الوزن وخسارة الوزن ولو حتى نسبة قليلة منه للتقليل من الضغط على هذه المناطق في الجسم.

كم مفصل في جسم الانسان

  • ممارسة تمارين وأنشطة مفيدة للمفاصل وبالتالي لا تضرها كالمشي، ركوب الدراجات، السباحة وتمارين القوة.
  • إنّ الحصول على عضلات معدة وظهر أقوى يساهم في الحفاظ على التوازن وبالتالي يُصبح الانسان أقل عرضة للوقوع أو أن يتعرض لإصابة معينة. وانطلاقًا مما سبق يُنصح كثيرًا بالقيام بتمارين القوة الخاصة بمنطقة البطن، الظهر والورك. في هذا السياق تعتبر تمارين البيلاتس واليوغا من الأمور التي تساعد كثيرًا.
  • لا تبالغ في ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة منعًا لأي ضرر أو إصابة في المفاصل.
  • في حال كنت تعاني من آلام المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي، تناول المزيد من السمك. إنّ عنصر الأوميغا 3 الموجود في الأسماك يساهم في المحافظة على صحة المفاصل بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف وخفض الالتهاب.
  • الإبقاء على عظام قوية من خلال الحصول على الكالسيوم والفيتامين د. وتجدر الإشارة إلى أنّ منتجات الألبان هي أفضل مصادر للكالسيوم، إلى جانب الخضروات الورقية كالبروكولي.

كم مفصل في جسم الانسان

  • قد يلجأ الطبيب إلى خيار المكملات الغذائية في حال كنت تعاني من نقص في الكالسيوم.
  • التخفيف بقدر المستطاع من حمل الأشياء الثقيلة. ويجدر بك حمل الحقائب أو الأكياس على الذراعين بدلًا من اليدين وذلك للسماح للعضلات والمفاصل الأقوى في تحمّل الضغط.
  • الجليد أو الثلج يعتبر مسكنًا طبيعيًا للألم كما أنه يخفف التوّرم. ينصح الخبراء من يعاني من التهاب المفاصل، بوضع الجليد أو الثلج الملفوف بالقماش على مكان الألم أو التوّرم.
  • من المهم معالجة إصابات المفاصل على الفور واتخاذ الإجراءات اللازمة منعًا لحصول أضرار ومضاعفات إضافية.

بعد عرض كم مفصل في جسم الانسان وبعض النصائح الهامة لحماية المفاصل. لا تستخف بعد الآن بأهمية المفاصل الموجودة في جسم الانسان التي يمكن أن تكون عُرضة لكثير من الأوجاع، الالتهابات والمشاكل.

الكاتب: إميل ظريفة
هاشتاغ:
المزيد