4 عادات مسائية تكسبك الوزن من دون أن تدري

4 عادات مسائية تكسبك الوزن من دون أن تدري

هل تعلم أنّ هناك 4 عادات مسائية تقوم بها وتكسبك الوزن من دون أن تدري؟ وهنا لا نتكلم فقط عن تناول وجبة العشاء في وقت متأخر أو تناول الكاربوهيدرات ليلاً، بل نتكلم عن عادات أخرى؛ فقد أظهرت دراسة أجرتها مجلّة  Men’sHealth أن هناك 4 عادات مسائية بسيطة يقوم بها غالبية الرجال وتكسبهم الوزن الزائد، اكتشفها:

  • وجبة خفيفة بعد العشاء: لا شكّ أن النظام الغذائي الصحي يفرض عليك تناول 3 وجبات أساسية هي الفطور، الغذاء والعشاء، ووجبتين خفيفتين بينهما، وبالتالي لا يمكنك أبداً تنب تناول العشاء ليلاً وإنما عليك معرفة اختيار العشاء المناسب الخالي من الدهون والذي يسهل هضمه. كذلك، فإن تناول وجبة خفيفة بعض العشاء قد يكون مقبولاً. ولكن بحسب الخبراء، فإنّ الافراط في تناول الوجبة الخفيفة بعض العشاء يؤدي إبى اكتساب الوزن ويتسبب بالسمنة، وفي هذا السياق شرح الطبيب Peter LePort قائلاً: "يمكن للرجال تناول وجبة ما بعد العشاء شرط أن تكون منسجمة مع الوجبات الاخرى التي تناولوها خلال اليوم أولاً، ومع النشاطات التي مارسوها ثانياً". فل يجوز مثلاً تناول وجبة عشاء دسمة ومن ثمّ تناول حلوى الكريمة.
  • تناول الطعام أمام التلفاز: كثر هم الرجال الذين يحبون تناول وجبات خفيفة جداً من الطعام قبالة التلفاز، ولكن بحسب National Center for Biotechnology Information، فإن تناول الوجبات الخفيفة أمام التلفاز قد يكون مضراً جداً إذ يتسبب بزيادة الوزن وهذا ما قد يتحول إلى السمنة في حال لم تدرك الوضع مبكراً. وقد وجد الخبراء أن السبب يكمن في عدم قدرتك على التحكم بكمية الطعام الذي تتناوله أمام التلفاز، كما أنّ مشاهدة الافلام فترة طويلة يشعك على الأكل من دون أن تشعر بذلك. وفي هذا السياق، يجد الخبراء أنه في حال كت تحب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، فمن الافضل أن تعدهم سابقاً وتتأكد من الكمية والنوعية جيداً لئلا تفسد حميتك.
  • الهاتف الخلوي واللوائح الرقمية: من الامور غير المرتبطة بالطعام والتي تبين أنها تكسبك الوزن الزائد، نذكر الهاتف الخلوي واللوائح الرقمية. فقد أثبتت الدراسات أنّ نسبة كبيرة من الارق ناجمة عن كثرة استخدام الهواتف الخلوية واللوائح الرقمية وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي قبل الخلود إلى النوم. وتبين أيضاً أن الارق يتسبب باكتساب الوزن الزائد، لذا إذا كنت ترغب في الحفاظ على رشاقتك امتنع عن استخدام الهاتف الخلوي قبل ساعة من الخلود إلى الفراش.
  • عدم تناول وجبة الفطور: كما ذكرنا سابقاً فإن الحصول على نظام غذائي صحي وسليم يفرض عليك تناول 3 وجبات يومياً. وفقد أظهرت الدراسات ان عدم تناول وجبة الفطور يعتبر خطأً فادحاً إذ يتسبب بزيادة الوزن وذلك لانك خلال النهار ستأكل بطريقة عشوائية. وفي هذا السياق، يدعوك خبراء التغذية إلى بدء نهارك بتناول وجبة صحية غنية بالبروتينات إذ تشعرك بالشبع فتمتنع عن تناول وجبات الطعام الخفيفة والتي غالباً ما تكون غنية بالدهون وغير صحية.
الكاتب: عماد زغيب

مقالات ذات صلة

التعليقات