أبرز المشاكل المألوفة مع أيفون: كيف تحلها؟

أبرز المشاكل المألوفة مع أيفون: كيف تحلها؟

يحصل لكل حاسوبٍ في العالم الكثير من المشكلات الدّاخلية التي تؤثّر على فعاليّته ووضعه بشكلٍ عام، وهذا أمرٌ بديهيّ عندما نستعمل آلةٍ معقّدةٍ فيها دقّة صناعة والكثير من القطع التي تشغّلها. إنّ الهاتف الذّكي أيفون هو بمثابة حاسوبٍ صغير، فغالباً ما يواجه المشاكل نفسها التي يواجهها الكمبيوتر التّقليدي، من بطءٍ في العمل، أو مشاكل في الطّاقة أو البطّارية أو حتى الشّحن. وبالتّأكيد في بعض الأحيان، تكون المشكلة في الأجهزة والقطع الإلكترونيّة الدّاخلية، ولكن من الغالب ما تكون المشاكل من البرنامج، ومن السّهل إصلاحها ببعض الخطوات البسيطة.

إعادة الإقلاع وإعادة التشغيل

إن كان الأمر متعلّقاً ببعض المشاكل الصّغيرة في برنامج الهاتف، فيمكن حلّها على الأرجح بإعادة تشغيل الأيفون (بالطّريقة التّقليدية أو "بالقوّة")، وإذا كانت المشكلة أكبر يمكن إعادة إقلاع الهاتف (يعيد برمجته على كل الإعدادات الأساسية)، وإذا لم يكن ينفع كِلا الاحتمالَين، يمكن فرمتة الأيفون والبدء من جديد.

إعادة التشغيل (Force Restart)

مشاكل  أيفون

  • إضغط وأبقي إصبعك على زرّ التّشغيل (ON/OFF) على الجانب الأيسر (لأيفون ٦ أو أحدث) أو على الأعلى (جميع أجهزة ايفون ما قبل الأيفون ٦) من جهازك.
  • أثناء الضّغط على زرّ التّشغيل، إضغط وأبقي إصبعك على زرّ الصّفحة الرئيسيّة (Home Button) في الجزء الأمامي من الأيفون.
  • أبقي كلا الإصبعَين على الزّرين المذكورَين سابقاً حتى تنطفئ الشّاشة وحافظ على الضّغط حتى تدور الشّاشة مرّةً أخرى ظاهرةً شِعار آبل (التّفاحة)

مشاكل  أيفون

إعادة الإقلاع أيفون ٧ (Reboot)

لا يتمتّع أيفون ٧ بزرّ الصّفحة الرّئسية، لذا إعادة إقلاعه يعتمد على أزرار الصوت

  • إضغط وأبقي إصبعك على زرّ التّشغيل (ON/OFF) على الجانب الأيمن من جهازك.
  • أثناء الضّغط على زرّ التّشغيل، إضغط وأبقي إصبعك على زرّ خفض مستوى الصّوت (Volume Down) على الجانب الأيسر من أيفون.
  • أبقي كلا الإصبعين على الزرّين المذكورين سابقاً حتى تنطفئ الشّاشة وحافظ على الضّغط حتى تدور الشّاشة مرّةً أخرى ظاهرةً شعار آبل.

مشاكل  أيفون

ماذا تفعل إن كانت بطارية الأيفون لا تشحن؟

إن لم تكن المشكلة متعلقّةٌ بالجهاز وقِطعه، فعلى الأغلب أنّها مشكلةٌ في البرنامج، إليك ٤ حلول يمكنك تجربتها قبل طلب المساعدة من الشّركة.

١- إعادة التشغيل أو الإقلاع

حاول أوّلاً أن تُطفئ الجهاز وتعيد تشغيله بالطّريقة التّقليديّة، إن لم تكن قادراً على فعل هذا، فعليك أن تُجبر الجهاز على إعادة الإقلاع أو ما يسمى Force Restart أو Force Reboot. وقد ذكرنا في المقطع السابق التّفاصيل خطوةً بعد خطوة لإتمام ذلك دون أيّ صعوبات.

مشاكل  أيفون

٢- حاول تغيير أو تبديل المنافذ (Ports)

غالباً ما تكون بعض المنافذ لا تعمل، أو تتعطل مع الوقت، أو لا تعطي كميّة الكهرباء المطلوبة للشّحن، لذا حاول توصيل الشّاحن إلى منفذٍ مختلف، في الحائط أو حتى في منفذ يو-أس-بي (USB). إن بدأ بالشّحن، هذا جيد، إذا لم يبدأ بالتّشريج، تابع القراءة.

٣- تبديل الكابلات

مثل المنافذ، يمكن أن تفشل الكابلات أيضاً، فتتعب وتبلى مع الوقت وكثرة الإستعمال. في بعض الأحيان أيضاً تصيب الكابلات العيوب وخصوصاً إن لم تكن كابلات آبل الأصلية، لذا من المهمّ التّحقق من الكابلات وتبديلها لمعرفة ما إذا كانت هي مصدر المشكلة.

٤-إستعادة من أي تيونز (Restore)

عندما تفشل الطّرق السّهلة، نلتجئ للأصعب قليلاً، وهنا نتعلّم كيف يتمّ السّيستم رستور (System Restore) أو الإستعادة وهذا عن طريق برنامج أي تيونز:

  • أوصل جهاز أيفون على أي تيونز (على ماك أو ويندوز) عبر موصل البرق (Lightning) أو موصل ٣٠بن دوك (Dock connector 30-pin)
  • أنقر على علامة الجهاز (Device tab) على أعلى اليسار
  • أنقر النّسخ الإحتياطي (Backup) و إنتظر حتى ينتهي
  • أنقر "إستعادة" (Restore) وإنتظر حتى ينتهي

 

الكاتب: نزار زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات