صريبا والبوسنة تقدمان فرصاً استثمارية للسعوديين

صريبا والبوسنة تقدمان فرصاً استثمارية للسعوديين

عرض مسؤولون من صربيا والبوسنة حزمة من المشاريع والتسهيلات أمام رجال الأعمال السعوديين خلال لقاءات عقدت في مجلس الغرف السعودية أمس.

ووقع مجلس الغرف السعودية على مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة والصناعة الصربية، بهدف تعزيز وزيادة حجم العلاقات التجارية والأنشطة الاستثمارية بين قطاعي الأعمال في البلدين من خلال تبادل المعلومات الاقتصادية بين مجلس الغرف السعودية وغرفة التجارة والصناعة في صربيا عن الأسواق والإنتاج والفرص التجارية إضافة إلى تقديم الجانبين المقترحات التي من شأنها تحسين بيئة التعاون الاقتصادي.

ويشمل نطاق التعاون بحسب بنود الاتفاقية قيام مجلس الغرف السعودية وغرفة التجارة والصناعة في صربيا بتبادل المعلومات بشكل منتظم حول فرص التجارة والاستثمار بهدف فتح آفاق جديدة لزيادة التبادل التجاري، وتشجيع عملية تبادل زيارات الوفود التجارية والمشاركة في المعارض والملتقيات للتعريف بمنتجات كل بلد، والعمل على تبادل المعلومات عبر تزويد كل منهما للآخر بالمطبوعات والكتالوجات والأدلة التجارية والإصدارات الاقتصادية وكل ما يتعلق بلوائح وأنظمة الاستثمار والتجارة. ويأتي ذلك في وقت بلغ حجم التبادلات التجارية بين السعودية وصربيا 31 مليون دولار خلال عام 2015، فيما وصلت قيمتها مع البوسنة خلال العام نفسه 25 مليون دولار.

من جهته، قال راسم ليايتش؛ نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة والسياحة والاتصالات الصربي، إن هذه الزيارة ستشكل نقلة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما أن هناك استعدادات من كل الأطراف لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، مضيفا أنه يتوقع استثمارات أكبر من قبل السعودية في البوسنة والهرسك وصربيا.

وأكد ليايتش أن صربيا والبوسنة تتمتعان حاليا باستقرار سياسي وأمني غير مسبوق، فضلا على تطور الأنظمة المؤسسية وكذلك ما تقدمه من حوافز وتسهيلات للمستثمرين من الخارج.

وبين، أن صربيا تحقق 65 في المائة من التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي، خصوصا إيطاليا وألمانيا، حيث تفضل 93 في المائة من الشركات الألمانية استمرار استثماراتها في صربيا.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد