بروتين الشعر : الأنواع، الفوائد والأضرار

بروتين الشعر : الأنواع، الفوائد والأضرار

يتكوّن الشعر من البروتين وسلاسل من الأحماض الأمينية التي يمكن أن يخسرها الشعر فيتضرر، نتيجة التعرض للعديد من العوامل الداخلية والخارجية القاسية. وانطلاقًا من هنا، تنتشر العديد من أنواع وأشكال علاجات الشعر لمواجهة معظم المشاكل التي تواجه الشعر. ومن أكثر الحلول الصناعية المنتشرة في الأسواق ما يُعرف بـ بروتين الشعر .

إذًا ما هو بروتين الشعر تحديدًا؟ ما هي فوائد بروتين الشعر من جهة و اضرار بروتين الشعر من الجهة الأخرى؟ سيتم التطرّق إلى هذه المواضيع بالإضافة إلى أنواع بروتين الشعر واستخدام الـ بروتين لفرد الشعر في هذا المقال.

طال التطوّر العلمي الواسع مجال الشعر والعناية بالشعر بمختلف الطرق المتاحة. ويعتبر علاج بروتين الشعر من العلاجات المهمة جدًا التي شكلت نقلة نوعية في هذا المجال. ما هو بروتين الشعر إذًا؟

ما هو بروتين الشعر ؟        

نبدأ بتعريف علاج الشعر بالبروتين الذي يشبه علاج الكيراتين ولكنه النسخة المُطوّرة عنه. أي انّ منتج بروتين الشعر يتميز باحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينية التي يتكوّن منها الشعر كما سبق وذكرنا في بداية هذا المقال. ويتحمل علاج بروتين الشعر الغني بالبروتينات والأحماض الأمينية مسؤولية إرجاع الصحة والنعومة للشعر. فمن فوائد بروتين الشعر أنّه يعالج مشاكل الشعر المختلفة ومنها: جفاف الشعر، خشونة الشعر، التقصف وغيرها من المشاكل الشائعة.

ما هي فوائد بروتين الشعر ؟

وعن فوائد بروتين الشعر ، يمكن القول بأنّ بروتين الشعر يحمل الكثير من الأحماض الأمينية والبروتينات، فمن الطبيعي أن يوفر بروتين الشعر العديد من الفوائد. ما هي فوائد بروتين الشعر إذًا؟

تعرف على بعض فوائد بروتين الشعر :

  • حماية الشعر من مشكلة التقصّف.
  • من فوائد بروتين الشعر أنه يساهم في تنعيم الشعر وخصوصًا الخشن.
  • الحفاظ على لمعان الشعر.
  • الإبقاء على رطوبة الشعر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أنواع بروتين الشعر تختلف وتتعدد تبعًا لنوعية الشعر (الجاف، الدهني أو المتقصف...)، التي تختلف من شخص إلى آخر.

أنواع بروتين الشعر

أمّا بالنسبة لـ أنواع بروتين الشعر فنُعيد أنّ أنواع بروتين الشعر تختلف وتتعدد نظرًا لاختلاف أنواع الشعر من جهة واختلاف طبيعة مشاكل الشعر من الجهة الأخرى. 

إليك أبرز أنواع بروتين الشعر :

  • البروتين الحيواني:  إنّ البروتين الحيواني يعتبر من أكثر أنواع البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية. وتُستخرج هذه الأنواع من البروتينات من معظم المصادر الحيوانية كاللحوم، الدواجن، البيض، الأسماك بالإضافة إلى الحليب أيضًا.
  • البروتين النباتي: ما يميز هذا النوع من البروتينات عن غيره، أنّ الشعرة تمتص البروتين النباتي بشكل أسرع وأسهل من تلك المُستخلصة من مصادر حيوانية، كما إنّه يجعل الشعر أكثر لمعانًا ويعطيه مظهرًا صحيًا أكثر. مع العلم بأنّ هذا النوع من البروتينات يمكن الحصول عليه من الأطعمة والنظام الغذائي كالمكسرات والبقوليات على سبيل المثال.
  • علاج الشعر ببروتين الكافيار: يحتوي بروتين الكافيار على كميات كبيرة من أحماض الأوميغا 3، الأوميغا 6، فيتامين A، فيتامين E وغيرها.... ما يميزه عن غيره من البروتينات أنه يشبه إلى حد كبير جلد الإنسان. ويساهم بروتين الكافيار في ترطيب الشعر، جعله أكثر ومرونة بالإضافة إلى تحسين وضع فروة الرأس.
  • بروتين الكولاجين: يعطي بروتين الكولاجين مرونة إضافية للشعر.
  • بروتين الحرير: يعطي هذا النوع من البروتين ليونة ونعومة ملحوظة لمن يعاني من مشكلة الشعر الجاف.
  • علاج الشعر ببروتين الصويا: من فوائد هذا النوع من بروتين الشعر أنّه يحافظ على رطوبة الشعر فيحميه من التلف ويزيد من قوة شعر الانسان.
  • بروتين القمح: يعمل بروتين القمح من خلال قدرته على اختراق كل طبقات الشعر في الرأس، على زيادة قوة الشعر وقدرته على مواجهة العوامل الخارجية المسؤولة عن إضعاف الشعر على أكثر من صعيد. مع العلم بأنّ بروتين القمح يعطي الشعر مظهرًا صحيًا جدًا ولمعانًا ملحوظًا أيضًا.
     

بروتين لفرد الشعر

هناك العديد من التقنيات المُتبعة لفرد الشعر ومنها اللجوء إلى الـ بروتين لفرد الشعر لتفادي الأضرار الجانبية السلبية الناتجة عن فرد الشعر بمنتجات أخرى.

يقوم البروتين بتغليف الشعر عبر إعادة تشكيل غلاف بروتيني للشعر ما يساهم في حماية الشعر من التلف ويعطيه مظهرًا لامعًا وصحيًا. ومن خلال علاج البروتين لفرد الشعر تتفكك وتزول الروابط الكبريتية بين أجزاء كل شعرة، ليتم بعدها فرد الشعر والتخلص من كل تموجات الشعر والتجعدات. تعطي هذه العملية للشعر مظهرًا جذابًا جدًا.

اضرار بروتين الشعر

تقابل فوائد بروتين الشعر العديد من الأضرار والآثار الجانبية التي يُخلفها اللجوء إلى علاجات بروتين الشعر . ما هي إذًا اضرار بروتين الشعر ؟

يمكن أن تشمل اضرار بروتين الشعر المحتملة الأمور التالية:

  • حساسية فروة الرأس والطفح الجلدي.
  • من اضرار بروتين الشعر أنه يؤدي في بعض الحالات إلى إضعاف الشعر ما يساهم في تساقط الشعر.
  • تحفيز نمو أو ظهور بعض الخلايا السرطانية في جسم الانسان بعد امتصاص الجلد للمواد الكيميائية الموجودة في منتجات بروتين الشعر أو حتى من الغازات الناتجة عن عملية تطبيق هذه المنتجات على الشعر.
  • احمرار العينين واحتقان الأنف نتيجة الغازات القوية التي تُسببها هذه المنتجات.

أخيرًا تجدر الإشارة إلى أنّ تطبيق علاجات بروتين الشعر تُعرّض الشعر لمشاكل عدة. لذلك يجب الانتباه إلى تقنيات تطبيق هذه المنتجات على الشعر واللجوء إلى استخدام منتجات العناية بالشعر بعدها. بالإضافة إلى ضرورة استعمال شامبو لا يحتوي على مادتي كلوريد أو سلفات الصوديوم وانتظار حوالي ثلاثة أيام قبل غسل الشعر بعد تطبيق أي من منتجات بروتين الشعر، من أجل الحصول على النتائج المُنتظرة.

الكاتب: مارتا قاصوف
مقالات ذات صلة
التعليقات