مقهى في جدة يوظف "فتاة" يثير استياء الحكومة

مقهى في جدة يوظف "فتاة" يثير استياء الحكومة

قام أحد المقاهي الشهيرة في جدة، بوضع إحدى الفتيات في مقدمة المحل لإعداد القهوة بشكل مبالغ فيه، ما اعتبر تجاوزًا للنظام بحسب وزارة العمل بشأن بيئة العمل المقرر توفيرها للسيدات، ووفقًا للنظام فإنه يُمنع تكليف المرأة بأي عمل لا يتناسب مع خصوصيتها.

ونقلت صحيفة ”عاجل“ السعودية عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، قوله إن توظيف سيدات ببعض المنشآت، في مواقع لا تليق بهن، جنبًا إلى جنب مع الرجال، مخالفة توجب تطبيق العقوبات بحق مرتكبيها.

وشددت الوزارة في بيان صادر عنها، على أنه سيطبق في حق أي منشأة تخالف ما ورد في التنظيم، العقوبات التي يقضي بها نظام العمل والقرارات الوزارية ذات العلاقة، مؤكدةً أنها لن تتهاون في متابعة التزام المنشآت بالتنظيم وتطبيق الإجراءات النظامية في حقها.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك عدة ضوابط لعمل المرأة، أبرزها التزام صاحب العمل والعاملات بمقتضيات الشريعة الإسلامية، والتزام العاملة بالحشمة في زيها، وفي حال كان للمنشأة زي خاص فيجب أن يتوافق مع الضوابط المذكورة في التنظيم، وكذلك في حال تطلب توفير ملابس خاصة بخطوط الإنتاج، فيجب أن تكون آمنة بالإضافة إلى الضوابط الأخرى.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، غرمت وألزمت، في وقت سابق، إحدى المنشآت بمدينة الرياض بإزالة مخالفة تتعلق بتنظيم عمل المرأة، كما جددت دعوتها لعملاء الوزارة إلى الإبلاغ عن المخالفات عبر تطبيق معًا للرصد أو مركز الاتصال 19911 .

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد