ما هي أقوى الأفلام في مختلف الأنواع؟

ما هي أقوى الأفلام في مختلف الأنواع؟

تتوزّع الأفلام على عدّة فئات تتميّز بخاصيّات تُفرّقها عن باقي الأنواع، وفي كل فئة لمع نجم فيلم بسبب قصّته وتقنيّات التّصوير والإخراج المتطوّرة التي سبقت عصرها. تتعدّد هذه الفئات ومن أشهرها أفلام الحركة (Action)، الدّراما، الرّعب (Horror)، الخيال العلمي (Science Fiction)، الرّسوم المتحرّكة (Animation)، المغامرة (Adventure)، الجريمة (Crime)... كما من الطبيعي أن ينتمي فيلم معيّن إلى عدّة أنواع في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال من الممكن أن نتابع قصّة حب بين الشّخصيّات التي تخوض المغامرة الأساسيّة.

فارس الظّلام (The Dark Knight)- حركة/ إثارة/ بطل خارق

فئات الأفلام

أشهر أفلام الإثارة في تاريخ السّينما، مُقتبس عن القصص المصوّرة التي تُلاحق مغامرات باتمان في محاربة الشّر وفي الدّفاع عن مدينته. صدر عام ٢٠٠٨، من إخراج وإنتاج كريستوفر نولان (Christopher Nolan) بالإشتراك مع نخبة أقوى الممثّلين في العالم مثل كريستيان بيل (Christian Bale)، مايكل كين (Michael Caine)، غاري أولدمان (Gary Oldman)، مورغان فريمان (Morgan Freeman) وهيث ليدجر (Heath Ledger). لَعب هذا الأخير دور الجوكر، وبالإمكان القول أنّه أبدع فيه، وتداولت بعض الإشاعات عن مواجهته مشاكل نفسيّة إثر تمثيل هذه الشّخصيّة لكن كانت الصّدمة الأكبر عندما عُثرَ على هيث متوفٍّ. صَدمت هذه الحادثة العالم السّينمائي وحصل ليدجر بعد مماته على أعلى تقدير بإمكان ممثّل الحصول عليه وهو جائزة الأوسكار.

العرّاب (The Godfather)- جريمة/ دراما

فئات الأفلام

هي رواية تحمل الإسم نفسه صدرت عام ١٩٦٩ ولحقها الفيلم سنة ١٩٧٢، من إخراج فرانسيس فورد كوبولا (Francis Ford Coppola) كما شارك هذا الأخير بكتابة السّيناريو إلى جانب ماريو بوزو (Mario Puzo) وهو كاتب القصّة الأصليّة الخياليّة. يَسرد الفيلم حكاية المافيا الإيطاليّة في الولايات الأمريكيّة المتّحدة وخاصّةً عائلة كورليوني التي يترأّسها فيتو (مارلون براندو) وإبنه مايكل (آل باتشينو) من بعده. يُعتَبر العرّاب اليوم من أعظم الأعمال السّينمائيّة الأمريكيّة كما فاز بثلاث جوائز أوسكار.

حرب النّجوم الجزء الخامس: الإمبراطورية تعيد الضّربات (Star Wars V: Empire Strikes Back)- خيال علمي/ مغامرة

فئات الأفلام

هو الإصدار الثّاني من سلسلة جورج لوكاس والخامس في التّسلسل الزّمني الدّاخلي. يَعتقد بعض النّقاد أن مجموعة أفلام حرب النّجوم هي الأفضل في عالم السّينما إذ بدأت منذ عام ١٩٧٧ وما زالت مستمرّة حتّى الآن. يُعد هذا الجزء الأفضل بسبب قصّته الملحميّة و التّقنيّات المتطوّرة التي استُعملت حينها وكانت الأفضل على مستوى التّصوير والتّأثيرات الخاصّة. نُتابع في هذا الفيلم مغامرات لوك سكايوولكر (Luke Skywalker) الذي يتعلّم ليصبح محارب جيداي بهدف تدمير الإمبراطورية وعلى رأسها دارث فايدر (Darth Vader). هذا العمل من إخراج إيرفين كريشنر (Irvin Kershner) ومثّل فيه هاريسون فورد (Harrison Ford)، مارك هاميل (Mark Hamill) وكاري فيشر (Carrie Fisher).

أقوى 5 أفلام في السّينما العربيّة

الأسد الملك (The Lion King)- رسوم متحرّكة/ فيلم موسيقي

فئات الأفلام

يُعتبر هذا الفيلم الأشهر في فئة الرّسوم المتحرّكة وهو من بين الأشهر في تاريخ السّينما أيضاً. أنتجته شركة والت ديزني لفن التّحريك وصدر عام ١٩٩٤ كما دبلجته شركة أخرى للّغة العربيّة العاميّة في العام نفسه وللّغة العربيّة الفصحى سنة ٢٠١٣. هو من إخراج روجر أللّيرز (Roger Allers) وروب مينكوف (Rob Minkoff) وشارك بأداء الأصوات كلٍّ من جيمس إيرل جونز (James Earl Jones)، ماثيو برودريك (Matthew Broderick) وجيرمي أيرونز (Jeremy Irons). أكبر إنجاز لهذا الفيلم هو تمكّنه من حصد ما يُقارب المليار دولار عالميّاً مع العلم أن تكلفة إنتاجه لم تتخطّى الخمسين مليون دولار.

الكاتب: نزار زغيب
المزيد