ما لون ملابس الحداد في اليابان؟

ما لون ملابس الحداد في اليابان؟

تختلف العادات والتقاليد باختلاف البلد، حضارته وثقافته. هذه العادات تشمل الملبس، طريقة تناول الطعام، اتيكيت المشاركة في المناسبات الاجتماعية وكلّ الميادين الحياتية الأخرى. ومن العادات التي تختلف باختلاف البلدان أيضاً نذكر المآتم وأصول الحداد وألوان الملابس المسموحة في الحداد. ففي حين يعتبر الأبيض أو الاحمر لون فرح في بعض البلدان، فإنه في بلدان أخرى يرمز إلى الحزن. ماذا عن اليابان؟ وما لون ملابس الحداد في اليابان؟

القواعد الاجتماعيّة المتعلّقة بالحداد في اليابان مرتبطة مباشرةً بالحضارة البوذيّة المتحكّمة بالعقلية السائدة هناك. وعلى رغم التطوّر الكبير الذي لحق باليابان، إلا أنه لم يشمل العادات المتعلّقة بالحداد التي لا تزال صارمة. الابيض هو لون السعادة وبالتالي هو مرفوض كلّياً في اليابان. فإذا كنت تودّ المشاركة في الحداد أو زيارة عائلة يابانيّة لتقديم واجب العزاء عليك التمسّك باللون الاسود من رأسك حتّى أخمص القدمين، ومن المفضّل أن تختار البذلة الرسميّة. كذلك، على ربطة العنق أن تكون سوداء اللون ولا يجوز إدخال أي لون آخر إلى إطلالتك، ففي اليابان من المعروف أنّ الرجل الذي يلتزم باللون الاسود لا سيّما في ربطة العنق يكون إما ذاهباً أو عائداً من الجنازة. أما ربطة العنق البيضاء فهي ترمز إلى السعادة وبالتالي لا يجوز إرتداءها إلا في المناسبات الاحتفالية. إذاً لون ربطة العنق هو الذي يحدث الفرق كلّه ويرمز بالتالي إما إلى السعادة والفرح أو الحزن والحداد.

تفسير حلم لبس الاحرام: 4 معانٍ ورموز

أما في ما يتعلّق بالمرأة، فهي ترتدي فستاناً أسود لا يدخله أي لون آخر، وغالباً ما يكون واسعاً ومحتشماً. كذلك، في اليابان من غير اللائق أن ترتدي المرأة فستاناً مواكباً لأحدث صيحات الموضة أثناء الحداد أو تأدية واجب العزاء.

الكاتب: وسام بشارة
هاشتاغ:
المزيد