ما الخطأ الذي ارتكبه بيل جيتس وكلفه 400 مليار دولار؟

ما الخطأ الذي ارتكبه بيل جيتس وكلفه 400 مليار دولار؟

كشف الأمريكي بيل جيتس مؤسس شركة "مايكروسوفت" وثاني أغنى رجل في العالم عن خطأ ارتكبه كلفه خسارة ما يقرب من 400 مليار دولار.

وقال جيتس إن أكبر خطأ على الإطلاق هو سوء الإدارة الذي تورط فيه، والذي تسبب في فقدان مايكروسوفت لفرصة "أندرويد" – الذي يشكل المنصة الرئيسية للهواتف، بخلاف أجهزة "أبل"، إذ كان على "مايكروسوفت" الفوز بهذا النظام التشغيلي.

وتابع المؤسس الرئيسي لشركة "مايكروسوفت": "الفائز يأخذ كل شيء"، مضيفاً أن هناك متسعًا لنظام تشغيلي واحد بخلاف نظام "أبل" في ذلك الوقت، وكانت النتيجة خسارة "مايكروسوفت" لما يصل إلى 400 مليار دولار لصالح شركة "جوجل".

وأمضت "مايكروسوفت" شهورًا في الجدال الداخلي حول ما إذا كان يتعين عليها إلغاء جهود نظام (Windows Mobile)، والذي لم يكن سهل الاستخدام في ذلك الوقت.

وقررت الشركة، في اجتماع طارئ في شهر ديسمبر 2008، إلغاء (Windows Mobile) والتركيز على (Windows Phone)، لكن هواتفها – التي أطلقتها في عام 2010 وتخلصت منها بحلول عام 2017، فشلت في إحداث تأثير كبير على سوق الهواتف الذكية.

وفشلت "مايكروسوفت" في الاستمتاع بنفس النجاح الذي حققه أندرويد و(iOS)، وذلك بسبب المشكلات التي واجهتها الشركة في متجر التطبيقات، حيث مثل نقص التطبيقات مشكلة كبيرة لم تستطع تجاوزها.

الكاتب: علي أحمد
المزيد