فايروس قاتل يهاجم ممالك النحل

فايروس قاتل يهاجم ممالك النحل

في بريطانيا تم تفشي فايروس خطير يصيب النحل يسبّب لها الارتعاش الشديد وعدم القدرة على الطيران، ولمعان البطن بسبب تساقط شعرها ومن ثم الموت في غضون أسبوع.

في الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز"، استخدم العلماء بيانات من 130 ألف نحلة تم استيراداها من 25 دولة بهدف التأكد من أن الإصابة بالفيروس كانت على الأكثر لدى النحالة الذين يستوردون النحل من الخارج، إذ يقومون باستيراد ملكة جديدة لتجديد خلايا النحل كل بضع سنوات.

وتطرقت الدراسة لاحتمال آخر يسهم في انتشار الفيروس خاصة لدى مزارع النحل الذين يميلون إلى إدارة مستعمرات كبيرة للنحل وبشكل تجاري، مما يعني أن الفيروس ينتقل بسرعة في الخلايا الكثيفة.

إلا أن بودج قال إنه ليس من الواضح أن انتقال الفيروس جاء عبر الملكات و"من غير الإنصاف" الادعاء بأن المرض سببه تربية النحل بشكل تجاري.

وأضاف: "يميل مزارعو النحل في بريطانيا إلى تربية النحل على نطاق صغير. وقد يكون لدى مربي النحل من المشاريع التجارية نحو 100 إلى 200 مملكة نحل. لكن في الولايات المتحدة قد يصل عدد الممالك لدى النحالة إلى 10 آلاف مملكة، وحتى في ألمانيا، فإن تربية النحل تعتبر إحدى المشاريع الرائجة وعلى نطاق واسع"، حسبما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

الكاتب: Mohanad Ghandour
مقالات ذات صلة
التعليقات