صور بانورامية مذهلة للحجر الأسود ومقام إبراهيم

  • 202105031027582758.jpg
  • download (1).jpg
  • download (2).jpg
  • بالصور-توثيق-الحجر-الأسود-بتقنية-فوكس-ستاك-بانوراما.jpg

نشرت رئاسة شؤون الحرمين، صور للحجر الأسود تم تصويرة بتقنية "فوكس ستاك بانوراما".

وأوضحت الرئاسة في سلسلة تغريدات على حسابها الموثق في "تويتر"، أن هذه التقنية يتم فيها "تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج لنا صورة واحدة بأكبر دقة للحجر الأسود".

وقدمت معلومات فنية عن التقنية؛ إذ أشارت إلى أن التصوير كان لمدة 7 ساعات بعدد صور 1050 وفق تقنية "فوكس ستاك بانوراما"، مبينةً أن دقة الصورة 49 ألف ميغابكسل، في حين تطلّب أكثر من 50 ساعة عمل للمعالجة.

وتتميز الصور بشدة الوضوح، وعدم الضبابية والانعكاسات الضوئية، لتخرج تفاصيل الحجر الأسود، ومقام إبراهيم -عليه السلام- بدرجة وضوح عالية لأول مرة.

أما "الحجر الأسود" فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه حول الكعبة المشرفة، ويتخذ شكلاً بيضاوياً ولونه أسود يميل إلى الحمرة، ويبلغ قطره 30 سنتيمتراً.

ويرتفع عن الأرض متراً ونصفاً، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صوناً له، ويظهر مكان الحجر بيضاوياً، فيما يقع في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة من الخارج.

وبحسب العقيدة الإسلامية؛ يُسنّ لمن يطوف بالكعبة المشرفة أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده) ويقبله عند مروره به، وإذا لم يستطع أشار إليه بيده وسمى وكبّر "بسم الله والله أكبر".

والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تتولى الإشراف على الإدارات المتعلقة بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومقرها الرئيسبمكة المكرمة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد