شاهد.. إحتفاء وفرحة بعودة العمرة بعد إغلاق كورونا

بعد إغلاق استمر قرابة سبعة أشهر، احتفى مدونون سعوديون وعرب، ومسلمون من مختلف أنحاء العالم، بافتتاح الحرم المكي المقدس، أمام المعتمرين، بعد إغلاق غير معهود بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد بين زوار المشاعر المقدسة الكثر.

ووجدت صور ومقاطع فيديو نشرتها وزارة الحج والعمرة السعودية، ومعتمرون وعاملون في الحرم المكي، تداولا لافتا في مواقع التواصل الاجتماعي بعد وقت قصير من نشرها، وسط عبارات مؤثرة يتوق أصحابها لزيارة المكان المقدس عند المسلمين.

ويظهر مئات المعتمرين من الرجال والنساء، متباعدين يطوفون حول الكعبة المشرفة، وهو أهم مناسك العمرة، بينما يدقق آخرون تصاريح العمرة الإلكترونية في هواتفهم الجوالة مع موظفين مختصين بذلك، فيما يرتدي الجميع الكمامات.

ونشر الأكاديمي السعودي، أحمد ساعد، مقطع فيديو لطواف المعتمرين حول الكعبة، وقال عبر تويتر ”#عودة_العمرة بفضل من الله عز وجل ثم بجهود قيادتنا الرشيدة بدأ الآن الحرم المكي باستقبال أفواج المعتمرين بعد غياب دام 7 أشهر . نسأل الله عز وجل أن يرزقنا جميعا زيارة هذا المكان الطاهر“.

وكتبت إحدى المغردات في تعليق على صورة معتمر يدقق تصريحه مع موظف قبل البدء بأداء المناسك ”الشووووق مليون لمكه الله يكتب لنا عمره يارب #الحرم_المكي“.

وكتب المدون السعودي المعروف، عبدالله العصيمي، عبارات مؤثرة بمناسبة عودة العمرة، وقال ”وعادت الحياة لأطهر بُقعة في الأرض بعد غياب ٧ أشهر، اللهم لك الحمد يارب، ومنظر #الحرم_المكي الآن يُبهج الروح، يارب ارزقنا زيارة بيتك عاجلا غير آجل“.

ووصفت مغردة تدعى ”نجود“ عودة العمرة ودخول الحرم المكي، أشبه ما يكون بدخول الجنة على حد قولها.

ونشر مدونون من مختلف دول العالم الإسلامي صور الكعبة وهي تستقبل ضيوفها المعتمرين بعد كل تلك الأشهر من الإغلاق، وسط عبارات الحمد والشكر لله، بينما يترقبون السماح لهم بأداء العمرة بدءا من مطلع الشهر المقبل، حيث تقتصر المرحلة الحالية على السعوديين والمقيمين فيها.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد