بيان هام من السعودية بشأن عيد الأضحى المبارك

بيان هام من السعودية بشأن عيد الأضحى المبارك

أصدرت المحكمة العليا في السعودية بياناً، أعلنت فيه أن الأربعاء أول أيام ذي الحجة، وأول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون في 31 يوليو الجاري.

وقالت المحكمة العليا السعودية: إن "الثلاثاء هو المكمل للثلاثين من ذي القعدة، والخميس الموافق لـ30 يوليو هو يوم الوقوف بعرفة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأضاف البيان أن "أول أيام ذي الحجة سيكون الأربعاء لتعذر رؤية هلال شهره، وعيد الأضحى يوم 31 يوليو".

وفي وقت سابق، دعت المحكمة العليا السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الاثنين الموافق 20 يوليو، لتتعذر رؤيته في أكثر من مرصد للمراقبة، وفق وسائل إعلام محلية.

وبعد أيام تبدأ مشاعر الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، ولكن في ظل أعداد محدودة من داخل المملكة، وفق قرار سعودي سابق، خشية تداعيات تفشي فيروس كورونا.

يشار إلى أن إجمالي عدد الحجاج بلغ عام 2019 مليونين و489 ألفاً و406، منهم أكثر من مليون و855 ألفاً من الخارج و634 ألفاً و379 من داخل المملكة، حسب إحصائية سعودية رسمية.

وكانت السلطات السعودية قد وضعت بروتوكولاً للحج هذا العام ينص على عدم جواز دخول المشاعر المقدسة لغير الحاصلين على تصريح بأداء الشعيرة، وغيرها من الضوابط؛ وذلك للحد من انتشار الوباء.

وسمحت السعودية بإقامة مناسك الحج في ظل كورونا، بأعداد محدودة لا تتجاوز ألف حاج من المقيمين على أراضيها، وألزمت من سيتاح لهم أداء الفريضة بشروط وتدابير صحية صارمة.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد