القبض على كاتب سعودي في مطار بنما وتقديمه للمحاكمة.. والسبب؟

القبض على كاتب سعودي في مطار بنما وتقديمه للمحاكمة.. والسبب؟

صادرت سلطات مطار بنما مبلغ 21800 دولار من كاتب سعودي حال وصوله إلى مطار بنما قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من إقراره لجوازات المطار في نموذج الدخول بأنه يحمل مبلغاً يزيد على 10 آلاف دولار.

ولم تكتفِ سلطات مطار بنما بمصادرة أموال الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي، بل تم منعه من السفر وتقديمه للمحاكمة، مازال موجوداً حتى الآن في جمهورية بنما بسبب هذه المشكلة.

وأوضح "الأحمدي"، بحسب صحيفة "الرياض"، أنه عندما وصل إلى بنما قرر الإفصاح عن المبالغ المالية التي كان يحملها بكل شفافية، على غير عادة الكثير من السيّاح، الذين يخفون عن سلطات الجوازات المبالغ التي بحوزتهم.

وأضاف أنه عندما قال إنه يحمل مبلغاً يزيد على 10 آلاف دولار، تعجبت موظفة الجوازات وسألته: "هل تقر فعلاً بحملك لأكثر من 10 آلاف دولار؟"، وحينما أكد لها ذلك، تم حجزه مع ابنه في غرفة ضيقة لمدة ساعتين، وتعرضا لتفتيش دقيق، جرى على إثره مصادرة كل الأموال التي بحوزتهما والبالغة 21800 دولار.

شاهد أيضاً: لماذا تقوم شركات الطيران بزيادة وقت الرحلات في جداولها؟

وأضاف الكاتب أن مصادرة الأموال جاءت بحجة أنه لم يصرّح عن المبلغ الذي بحوزته بالأرقام، ولأنه اكتفى بالتأشير في نموذج الدخول على خانة "أكثر من 10 آلاف دولار"، فأخبرهم بأن هذه سرقة تتم تحت غطاء رسمي، وأن هناك ظروفاً شخصية دعته لحمل المبلغ، لكنهم أبلغوه بأن عليه الاتصال بمحامٍ ليدافع عنه، كونه أصبح ممنوعاً من السفر حتى تحل قضيته.

وبيّن الأحمدي أن أحد ضباط المطار أعطاه رقم محامٍ للتواصل معه، فما كان أمامه سوى الاتصال به، فطلب منه المحامي مبلغ 4 آلاف دولار مقدَّماً كي يترافع له في القضية، وأشار إليه بأن هناك احتمالاً لاستعادة نصف المبلغ فقط.

ولفت إلى أنه تواصل مع وزارة الخارجية السعودية ومع سفارة المملكة لدى واشنطن، لعدم وجود سفارة سعودية في بنما، فتم تكليف سفارة "البيرو" بمتابعة الموضوع باعتبارها الأقرب إلى بنما، مؤكداً أن تلك الجهات الثلاث تواصلت معه خلال ساعات، غير أنه مازال موجوداً في بنما بانتظار جلستي محاكمة يتحدد بعدها خروجه منها.

واختتم الأحمدي مقاله بالتأكيد على أن ما دفعه لرواية مشكلته الشخصية في المقال، هو أن يتعلم الناس من هذه التجربة، وألا يحملوا معهم مبالغ كبيرة أثناء السفر، خصوصاً في الدول التي تتعمد مصادرتها كجزء من دخلها السياحي، لاسيما أنه عَلِمَ من المسؤولين السعوديين أثناء تواصله معهم، بأن هذه المشكلة تحدث كثيراً للسياح السعوديين.

الكاتب: محمد شريف
المزيد