رغم كورونا.. محاولات شعبية في مصر لإحياء بهجة العيد

رغم كورونا.. محاولات شعبية في مصر لإحياء بهجة العيد

رغم الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة المصرية للحد من انتشار كورونا، إلى ان بعض المحاولات الشعبية ظهرت في محاولة لإحياء البهجة في زمن الوباء.

كعك العيد

تناول الكعك من الطقوس المصرية خلال عيد الفطر، غير أن الأجواء التي أحاطت بالوباء غيّرت التعاطي مع ذلك الطقس.

وتراجع الطلب على الحلويات الشرقية وكعك العيد خلال شهر رمضان بنسب تراوحت بين 30% و50% رغم انخفاض الأسعار لنحو 15%، وفق تصريح لرئيس شعبة تجار الحلوى بالغرفة التجارية بالقاهرة.

ويبدو أن الأوضاع الاقتصادية في زمن الوباء دفعت عدة محلات لتشجيع الزبائن على شراء الكعك عبر بيعه بنظام التقسيط حتى ستة أشهر باستخدام البطاقات الائتمانية.

وفي نفس الإطار، قدمت وزارة الصحة المصرية نصائح يجب اتباعها عند شراء كعك العيد في زمن كورونا، أولها عدم لمس الوجه أثناء الشراء، والالتزام بارتداء أقنعة واقية وقفازات للاستخدام الواحد فقط، وتعقيم اليدين قبل الدخول والخروج من المحل أو المخبز لشراء كعك العيد.

كذلك تضمنت النصائح الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر بين المشترين، والدفع بواسطة بطاقة الائتمان إن أمكن، ومحاولة عدم لمس المنتجات قبل شرائها، والالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد الخروج من المنزل.

ومع قضاء ساعات طويلة داخل المنازل خلال ساعات الحظر، لجأ كثير من الأسر إلى استحضار عادة صنع الكعك في المنزل، والتي كادت تندثر مع الإقبال على شرائه من المحلات خلال السنوات الأخيرة.

كمامة العيد

وأصبح ارتداء الكمامة في مصر إلزاميا بموجب القرارات الحكومية الأخيرة، وهو ما دفع بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى التفكير في حيل جمالية يمكن إضافتها للكمامات لتمنحها شكلا مناسبا للأجواء الاحتفالية بالعيد.

وانتشرت مقاطع فيديو وصور تروج لتصميمات وألوان مختلفة من الكمامات، لارتدائها في العيد مع الملابس الجديدة.

وتنوعت الأفكار الخاصة بكمامة العيد، فمنها ما يتطابق مع لون الملابس، أو تلك ما تُطبع عليها رسومات زاهية أو يلصق بها حُلي للزينة بالنسبة للنساء.

سينما البيت

وكانت مشاهدة الأفلام داخل قاعة سينمائية بمثابة طقس لملايين المواطنين خلال أيام العيد، وهو ما جعله موسما لصناعة السينما في مصر، لكن مع غلق دور العرض منذ أكثر من شهرين بسبب فيروس كورونا فالأمر اختلف تماما.

إذ سيضطر المصريون إلى إعادة مشاهدة أفلام على قنوات التلفاز أو عبر المنصات الإلكترونية، وفي مقابل ذلك ستحرم أفلام جديدة من العرض في السينمات وستظل حبيسة أدراج المنتجين.

ومن الأفلام التي كانت جاهزة للعرض خلال موسم عيد الفطر فيلم "العنكبوت" من بطولة أحمد السقا ومنى زكي، وفيلم "العارف" من بطولة أحمد عز ومصطفى خاطر، وفيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" الذي يشارك في بطولته كريم عبد العزيز ونيللي كريم وغادة عادل.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد