ما هي صفات الرجل الناضج؟

ما هي صفات الرجل الناضج؟

يعتقد البعض أن كلما تقدم الرجل بالعمر يصل إلى مرحلة النضج والكمال، لكن هذه الفكرة لا تعتبر قاعدة ثابتة، فهنالك كثير من الرجال في سن متقدم لا زالت تصرفاتهم وتفكيرهم أصغر من سنهم، وبالمقابل يوجد رجال بعمر الشباب لديهم سمة النضج العقلي في التصرفات والمواقف الحكيمة المكتسبة من خلال ما مروّا به من تجارب وخبرة صنعت منهم رجالًا ناضجين.

ومن أبرز صفات الرجل الناضج ومميزاته ما يأتي:

  1. تحمّل الرجل الناضج المسؤولية الكاملة وعدم إلقائها على عاتق المرأة وتخفيف العناء والتعب عنها وإراحتها من ضغوطات ومتاعب الحياة.
  2. التميّز بالجرأة والقوة والصلابة في أسلوب التعبير عن مشاعره الصادقة في حدود الأدب والاحترام المتناهي ورهافة الإحساس الراقي الذي يمكِّنه من الاستحواذ على إعجاب وحب المرأة.
  3. عدم تدخل الرجل واحترامه لخصوصية المراة، وكذلك تفهمه وإدراكه لحقيقة المساحة الشخصية الخاصة بشريكة حياته وعدم تجاوز أو اختراق حدود تلك المساحة بالتجسس او التدخل والتحكم وفرض سيطرته على تفكيرها وحياتها.
  4. احترام المرأة أمام الآخرين وعدم التقليل من شأنها أو التحقير من مكانتها الاجتماعية والمهنية، والعمل على تقديم الدعم المعنوي والمادي لها لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاح في مجال عملها.
  5. منح المرأة الحرية والثقة المطلقة في الدراسة والعمل وفي اختيار الزملاء والأصدقاء وعدم منعها من التنقل والسفر مما يكسبها الشخصية المستقلة الناجحة. عدم انتقاد تصرفات المرأة أو جرحها أو الإملاء عليها كيف تتصرف أو التدخل بكيفية مظهرها وأناقتها، واتسام أسلوبه ووجهة نظره بالموضوعية والنصح بعيدًا عن فرض رأيه السلبي.
  6. استئثار المرأة في حياة الرجل الناضج على دور الصدارة وأهم أولويات حياة الرجل، حيث يؤمن الرجل بدورها الحقيقي معه وبجانبه خطوة بخطوة في طريق الحياة المشتركة.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد