كيف تحدد أهدافك و تحققها؟

كيف تحدد أهدافك و تحققها؟

تعتبر الرغبة في الوصول إلى هدفٍ ما أو تحقيق الحلم أول خطوات تحقيق الهدف وأكثرها أهمية؛ حيث أن نقطة بداية أي إنجاز في الحياة هي الرغبة في الوصول لهذا الإنجاز.

وفي هذا المقال سنعرض أهم الأسباب التي ستساعدك في تحقيق أهدافك

خوف الإخفاق:

 


أغلبُ الناس يفضِّلون البقاءَ في (منطقة الأمان)، ومن أجل ذلك يقبَلون وَضْعَهم الحاليَّ ولا يفكِّرون بالتغيير، بينما أغلبُ الذين يحقِّقون نجاحاً ذا بال يخرُجون من هذه المِنطقة، ويقبَلون بحدٍّ معقولٍ من المجازفة، إن التغييرَ أمرٌ لا مفرَّ منه، لكنَّ أكثر الناس يخافون منه، وفي الوقت نفسه يتمنَّوْن أن يتحقق لهم ما يريدون، والحكمة تقتضي منا أن نقبَل بالتغيير ما دام أمراً لازماً، وأن نجعَلَه تحت سيطرتِنا قَدْرَ المستطاعِ، ولأجل ذلك يجبُ أن تكون عندنا أهدافٌ واضحة.


اكتب أهدافَك:

 


كتابة الأهداف على ورقة أمرٌ كبير الأهمية؛ فهو مثل كتابة برنامج (الكومبيوتر) يدخل العقل الباطن، اكتب الهدف بكل تفصيلاته الممكنة.


حدِّد منفعتك من تحقيق هدفك:


اكتب كلَّ المنافع التي ستحصل عليها إذا تحقق هدفك، فإذا ظهر أن المنافعَ قليلة، فإن سعيك لتحقيق الهدف سيكون ضعيفاً، أما إذا كانت كثيرةً مهمة، فإن الهدفَ يُصبِح ذا جاذبية لا تُقاوَم.


حدِّد أين أنت الآن وأين تريد الوصول:


فإذا كنتَ تريد أن تخفِّض من وزنِك، فتأكَّد من وزنك الحالي، وحدِّد كم تريد أن تصبَّ في المرحلة التالية.


حدِّد موعداً لبلوغ الهدف:


فهذا يساعدُك على أن يكونَ هدفُك قابلاً للقياس؛ فأنت لن تحقق نجاحاً يُذكَر حتى تعرفَ عددَ الخطوات التي يجبُ عليك اتخاذها، وكم قطعت منها، وكم بقي عليك.


حدِّد العقبات التي عليك أن تجتازَها:


إذا لم تكن هناك عقبات، فليس ما تبحث عنه هدفاً، بل مجرد نشاط وحركة، وستلاحظ أن العقباتِ التي كانت تبدو كبيرة ستبدو أصغرَ بعد أن تكتبَها.


حدِّد المعلومات اللازمة للوصول إلى الهدف:


إن أغلبَ الأهداف - في عصرنا الحاضر - يحتاج تحقيقُها إلى معرفة جيدة، قد تكونُ المعرفة اللازمة موجودةً في الكتب، أو في السوق، أو لدى بعضِ الأشخاص، أو تستطيع الحصولَ عليها من (الإنترنت).


حدِّد الناس الذين تحتاج إلى مساعدتهم لتحقيق الهدف:


ربما تستطيعُ الاستعانة بأحدٍ للوصول إلى هدفك، فلماذا لا تطلب مساعدته؟ قد يكون فرداً، أو هيئة، أو جمعية، أو شركة.


ارسُمْ خطة عمل:


ضَعْ خطة عمل مستفيداً من النقاط التي سبق ذِكرُها، اكتب النشاطات التي ستقوم بها، ورتِّب الأولوياتِ، وحدِّدِ الوقت اللازم، ثم عدِّل الخطةَ كلما تقدمتَ في التنفيذ، أو حصلتَ على معلومات جديدة، أو ظهرَتْ لك أخطاء، أو قامت في وجهِك عقباتٌ جديدة، إن الذين يحقِّقون أعلى درجات النجاح لديهم دائماً خطةٌ تحدِّد العملَ على مدى الأيام والأسابيع والشهور.


- تصوَّر أن هدفَك قد تحقَّق:


تخيَّل بوضوحٍ أن هدفك قد تحقَّق فعلاً وكأنك تراه على شاشة التلفاز، كرِّر ذلك كثيراً، فمقدار تحقُّق الهدف يكون بمقدار وضوحِ صورته في ذهنِك

الكاتب: حنين بطاح
المزيد