هل اختلاف اللقاحات يمنع الزواج؟

هل اختلاف اللقاحات يمنع الزواج؟

تلقت وزارة الصحة السعودية سؤالاً من فتاة بشأن إمكانية زواجها من خطيبها الحاصل على لقاح "فايزر- بيونتيك"، فيما حصلت هي على لقاح "أسترازينيكا- أكسفورد".

وبحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" المحلية، فقد عزت الفتاة سؤالها إلى حالة الشك المحيطة باللقاحات وتأثيراتها الجانبية. وردت الوزارة بأنه "لا توجد نتائج علمية تمنع إتمام الزواج".

وشهدت الأيام الأخيرة العديد من الشائعات بشأن تداعيات اللقاحات وآثارها، وخصوصاً لقاح "أسترازينيكا - أكسفورد"، الذي علقت دول أوروبية استخدامه مؤقتاً، قبل أن ترفع الحظر.

لكن منظمة الصحة العالمية وجهات دولية أخرى أكدت سلامة اللقاحات وفعاليتها، وأوضحت أن مزاياها تفوق عيوبها ومخاطرها بكثير، وأنه لم تقع مشاكل كبيرة بسببها حتى الآن.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، في 13 مارس الجاري، توزيع أكثر من مليوني جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا من خلال 500 موقع للتطعيم داخل المملكة، في سياق حرصها على تحقيق أكبر توسع في منح اللقاح.

وبدأت السعودية حملة التطعيم ضد كورونا في 17 ديسمبر 2020، بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء على تسجيل لقاح "فايزر- بيونتيك"، ولاحقاً أجازت لقاحي "أسترازينيكا" و"موديرا".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد