ما تأثير الابتسامة في وجه الزوجة؟

ما تأثير الابتسامة في وجه الزوجة؟

أكد باحثون أن مقولة “اضحك للدنيا تضحك لك” ليست بلا معنى، فقد ثبت علميا أن تبادل الأزواج للابتسامات والقيام بعملية أرشفة للذكريات المشتركة يجعلان أبناءهم يتذكرون ذلك على الدوام، وهذه الذكريات من شأنها أن تعطي أطفالهم معنى لحياتهم.

وأوضح علماء النفس أن الأزواج الذين كثيرا ما يتبادلون الابتسامات، يجدون في ذلك وسيلة فعالة للتخلص من التوتر الذي تسببه لهم الأحداث المرهقة في حياتهم المشتركة، وبشكل عام يمنحهم الضحك الطاقة الإيجابية ويساعدهم على التفكير بهدوء في مشاكلهم، واتخاذ قراراتهم بعيدا عن الضغوط.

وصنفوا الابتسامة على أنها أبلغ لغات الجسد في التعبير عن العواطف، والوصفة السحرية لتخفيف وطأة الأعباء اليومية.

وبوأوا روح الدعابة المرتبة الأولى في عوامل نجاح محاولات التعارف بين الجنسين، مرجحين أن الشخص خفيف الظل والقادر على إلقاء النكات والطرائف هو الذي يشد الانتباه دائما ويترك انطباعا جيدا لدى الآخرين أفضل حتى من كتابة عبارات مباشرة تعبر عن المشاعر.

ونوهوا بأهمية إدراج روح الدعابة في قائمة الشروط التي على أساسها يجب اختيار شريك الحياة، كون الضحك ليس فقط مجرد رد فعل تجاه المواقف المضحكة، بل هو أيضا وسيلة دفاع عن الحياة الأسرية وعن الصحة أثناء المواقف الصعبة.

وأشاروا إلى أن النساء يعجبن أكثر بالرجال الذين يجعلونهن يضحكن، فيما يرغب الرجال في مواعدة النساء اللاتي يقدرن روح الدعابة لديهم.

وكانت بحوث سابقة في علم النفس التطوري قد توصلت إلى أن المرأة تفضل الارتباط بالرجل الذي بإمكانه أن يوفر لها حياة زوجية كريمة، وربطوا ذلك بالمسائل المادية، ولكن خبراء الأسرة يرون أن هذه الفكرة مغلوطة، فالمال من وجهة نظرهم لا يضمن السعادة ولا يساهم في ديمومة العلاقات الزوجية، مقارنة بصفة المرح التي قد تساعد الشريكين على التصرف بشكل أفضل إذا مرت علاقتهما بمرحلة حرجة.

باحثون يدعون إلى إدراج روح الدعابة في قائمة الشروط التي على أساسها يجب اختيار شريك الحياة

وأوضحوا أن المشاعر الإيجابية والكيفية التي يتعامل بها الشخص في حالات الضغط تعطي إشارات عن طباعه، فالرجل المرح يتصف بأنه غير عدواني ولا يمكن أن يسبب الأذية لزوجته، في حين تبدو المرأة التي تتميز بخفة الظل أكثر جاذبية وحيوية في عيون الرجل.

وعلى الرغم من أن العلماء لم يتوصلوا إلى حد الآن إلى علم صحيح يدل المرء على الشريك المثالي، إلا أن بعض الدراسات تزعم أن هناك بعض الصفات التي يمكن أن تكون دليلا قويا على العلاقة العاطفية طويلة الأمد، مرجحين أن الحس الفكاهي قد يتفوق على المال والجمال في ضمان السعادة الزوجية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد