ما أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في سنة أولى زواج؟

ما أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في سنة أولى زواج؟

باتت علاقات الزواج القصيرة المدى هي ظاهرة منتشرة في العديد من المجتمعات، بحيث وبعد مرور فترة من الزواج التي قد تمتد لأشهر ولا تتجاوز العام يحدث الانفصال بين الزوجين.. فما أسباب ذلك؟

بحسب صحيفة اليوم السابع، تحدث الدكتور، حسن الخولى، أستاذ علم الاجتماع، عن الأسباب التي قد تؤدى إلى فشل العلاقات الزوجية وإنهائها في أشهر معدودة، حيث قال :"الزواج يعتبر مسألة تحتاج لدراسة وتفكير عميق، لذلك لا يجب على أحد من الشباب أن يقبل على هذه الخطوة، دون أن يفكر كثيراً في هذا الأمر ويدرسه جيداً، ويكون مؤهل لإتخاذ هذه الخطوة، لكن بعض الزواج تفشل بسبب إقدام الشباب على الزواج دون أن يكونوا مؤهلين لهذا الموضوع".

وأضاف :" توتر العلاقة بين الزوج وعائلة زوجته وكذلك الزوجة وعائلة زوجها، مع عدم تقبل الزوجين لعيوب بعضهما، وعدم القدرة على تحمل المسئولية بين الطرفين، بالإضافة إلى إجبار الأهل الشاب أو الفتاة على الزواج، وعدم التوافق بين الزوجين سواء في العمر أو الفكر أو المستوى التعليمى، والطبقى، من أسباب فشل الزواج".

وأشار أستاذ علم الإجتماع إلى أن علاج هذه المشكلة، هو أن يجلس الوالدين مع الشاب والفتاة قبل الزواج، ويتحدثوا معهم عن واجباتهم ومسئولياتهم الزوجية، كما على الزوجة والزوج التخلي عن فكرة الشريك المثالى وتقبل عيوب الطرف الأخر، والإيمان بأن الحياة مشاركة بين طرفين، مع ضرورة البحث عن شريك يتوافق معه في المستوى التعليمى والفكرى، مع ضرورة أن تتجنب العائلات تطبيق فكرة الزواج المفروض الذى يعتمد على ضرورة أن يتزوج الشاب من أبنة عمه، وكذلك الفتاة، ويترك لهما حرية الإختيار، مع ضرورة تطبيق مبدأ المناقشة وتجنب اللجوء للعنف، وإحترام كل طرف الأخر".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد