كيف تتصرف إذا خلعتك زوجتك؟

كيف تتصرف إذا خلعتك زوجتك؟

أقدم زوج مصري مؤخرا على حرق زوجته وتشويه وجهها بماء النار أثناء خروجها من عملها لمجرد أنه علم برفعها قضية خلع ضده لأنه لا يستطيع إنجاب أبناء، ومع كثرة الخلافات وصلت الزوجة إلى حالة من النفور وانعدام العاطفة تجاه زوجها فقررت تطليقه بعدما رفض الانفصال عنها ما جعله يشعر بالإهانة.

وقبل أيام استيقظ سكان أحد الأحياء في العاصمة السعودية الرياض على صوت إطلاق نيران وصراخ في الشارع لرجل يرغب في الانتقام من زوجته التي رفعت ضده دعوى طلاق، لكنه لم يتقبل ذلك على نفسه، ورصدت كاميرات مراقبة أن الرجل كان في حالة جنون من الصدمة التي تعرض لها منذ أخبرته محكمة الأسرة باقتراب خلعه.

وكانت الواقعة الأشهر في القاهرة عندما أقدم رجل خمسيني على قتل زوجته أمام المارة في الشارع، لأنها رفعت ضده قضية خلع فقرر الانتقام منها بدم بارد وجلس إلى جوار الجثة يشرب السجائر بعدما قام بإبلاغ الشرطة بقيامه بقتل زوجته، وقال لهم إنه ينتظرهم بجوارها وسط ذهول المارة الذين فشلوا في تهدئته وإنقاذ الزوجة.

ولم تعد حوادث انتقام الرجل من زوجته التي قررت خلعه حوادث فردية أو دخيلة على المجتمعات العربية بقدر ما صارت ظاهرة تصعب السيطرة عليها.

وقالت عنان حجازي استشارية العلاقات الزوجية بالقاهرة إن الرجل المخلوع تتملكه مشاعر الغضب من كون زوجته استحوذت على قرار إنهاء العلاقة، وليس هو، وغالبية الأزواج مهما بلغت مشاكلهم، يشعرون بالكمال وعدم النقص، وبسبب الكبرياء والشعور بأن الزوجة قد تذهب لرجل آخر يطفو على السطح الانتقام.

وأضافت أن الإهانة المعنوية التي يشعر بها الرجل الذي قررت زوجته خلعه، ليس بالأمر الهيّن على الشخصية الشرقية، ويتعامل مع الأمر وكأنه نهاية الحياة، فيصبح مرفوضا من غالبية النساء خشية نفس المصير معهن، ويراوده إحساس بالهزيمة الشخصية والتقليل من رجولته ما يجعله يجاهد لرد الاعتبار أمام العائلة.

ولأن الكثير من العائلات ترفض تزويج بناتها لرجل مخلوع، فإنه يفكر في الانتقام من مطلقته كي لا تستطيع الزواج مرة ثانية. وفي الحالتين يكون الأبناء الحلقة الأضعف في صراع شريكي الحياة وسعي كليهما لإثبات الذات، وتستمر حلقة الصراع وتقف المرأة عاجزة عن حماية نفسها خاصة أن أسرتها قد تتبرأ منها.

ومهما كانت العقوبات التي تطال الرجل المخلوع بسبب انتقامه من مطلقته غليظة وقاسية فإنها لن تردع باقي المخلوعين، فالأهم من العقوبة نشر ثقافة أن المرأة ليست ملكية خاصة للزوج ويحق لها الطلاق إذا كانت الحياة مع الشريك مستحيلة وتقبل موقفها إذا لجأت للخلع وإقناع الرجل بالاستجابة لرغبتها في الانفصال قبل أن تنهار رجولته ويحمل لقب المخلوع.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد