تصرفات محظورة تعكر حياتك الزوجية.. احذرها!

تصرفات محظورة تعكر حياتك الزوجية.. احذرها!

الجميع يبحث عن الحياة الزوجية السعيدة التي يسودها التفاهم والاحترام وتقدير الآخر، إلا أن هناك بعض من التصرفات والأساليب المحظورة، التي يجب الحذر منها، حتى لا تتعكر الحياة السعيدة.

1- أسلوب التسلط والقسوة: وهو عندما يحاول أحد الزوجين أن يفرض آراءه بكل صلافة وقسوة وجمود من دون أن يتيح الفرصة للآخر أن يبدي رأيه أو يعطي الحرية الكاملة في إعطاء موقفه من أية مسألة.

هذا الأسلوب الدكتاتوري في العلاقة الزوجية يسبّب الكثير من الفجوات في العلاقة. فللزوج أن يعطي رأيه وكذلك للمرأة. وهنا ينبغي للزوجين أن يقوما بتقنين دستور أسري تتم كتابة مواده من خلال عقد أسري يتم من قبل الزوجين سواء في تحديد الزيارات أو العلاقات أو كيفية التعامل مع الأبناء ودراستهم وغير ذلك.

2- أسلوب النبذ والإهمال: وهو عندما يقوم أحد الزوجين بترك الآخر في تحقيق رغباته من دون أن يراقبه، من دون أي عتاب بطريقة لا مبالية، فإعطاء الحرية الكاملة من دون تقنين لها مساوئها. فالزوج أو الزوجة (بأسلوب النبذ والإهمال) قد يقعان في مطبات خطيرة نتيجة عدم الاكتراث أو اللامبالاة التي يتعاملان بها. فالحرية المطلقة سيل جارف قد يأتي على كل الأسرة فيسقطها.

3- أسلوب التدليل والحماية الزائدة: وهو تحقيق أحد الزوجين رغبات الآخر ولو على حساب مصلحة الأسرة وإعفائه من أي أعباء أو التزامات.

الإسلام يقوم على قاعدة (لا إفراط ولا تفريط)، فيجب أن تعمد الأسرة الأسلوب الوسطي في التعامل داخل الأسرة... أما التدليل الزائد والخارج عن الحدود فقد يسبب الكثير من الاتكال وعدم حمل أو تحمّل المسئولية، مما تترتب عليه آثار وخيمة كبرى.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات