عادات الزواج الغريبة في الدول العربية!

عادات الزواج الغريبة في الدول العربية!

عادات الزواج الغريبة ليست حكراً على البلدان الأجنبية، بل ان بعض المناطق في البلدان العربية تتميز بعادات غريبة أيضا ما زالت تحضر حتى اليوم في حفلات الزفاف عل الرغم من مرور السنون عليها. فما هي أغرب عادات الزواج في الدول العربية؟

- في بعض المناطق في البحرين، تقوم الداية مع بداية مراسم الزفاف بإحضار وعاء من الفخار وتضعه وسط باحة المنزل ويجلس العروسان متقابلين ويضعان قدميهما في الوعاء ليتلامس إبهام كل واحد بإبهام الآخر، ثم يقوم العريس برمي قطع نقدية في الوعاء.

 

- أما في المغرب فإن العروس تعمد الى كسر بيضة مطلية بالحناء على جدار منزلها الجديد ليلة دخلتها، اعتقادا منها بكسر الشر وللتفاؤل باستقدام البشرى لحياة سعيدة.

- وفي تونس فلكل منطقة عاداتها الخاصة بها، ففي مدينة صفاقس تقفز العروس فوق السمك مرات عدة إيمانا منها باستجلاب الحظ السعيد ودفع الحسد بينما تقوم العروس في مدينة بنزرت بجر سمكة مربوطة برجلها بضع أمتار ثم تقفز فوقها سبع مرات قبل أن تكون أول من يأكل منها لإبعاد الحسد والشر.

- وتنتشر في بعض مناطق لبنان عادة لصق قطعة من العجين المزينة بطريقة عرائسية على باب منزل العروس الجديد للتفاؤل بقدومها. وفي حال سقطت هذه العجينة فإن التشاؤم يسود العلاقة اذ يُعتبر هذا السقوط نذير شؤم على مستقبل الزواج.

 

- أما في بعض مناطق السودان فتحاول العروس خلال رقصة العروسين إسقاط نفسها على الأرض، ويتوجب على العريس في كل مرة محاولة التقاطها وإلا تعرّض لسخرية المدعوين.

- وتتميز محافظة ديالى العراقية بعادة غريبة جداً وهو أن بعض العائلات هناك تتبارك بتبوّل طفل ذكر على فراش العروسين ليلة الزفاف لأنّ ذلك يعني أنها ستنجب مولوداً ذكراً. كما تقوم ضيوف الزفاف الفتيات اللواتي يبحثن عن عريس في بعض مناطق العراق بكتابة اسمائهن على حذاء العروس في يوم الزفاف.

- ولعل العادة الأغرب في عادات الزواج العربية نجدها في موريتانيا إذ أن الاحتفالات لا تبدأ قبل أن يخرج العريس من غرفة الزوجية حاملاً شمعة مضاءة دلالة على عذرية الفتاة

الكاتب: حنين بطاح
مقالات ذات صلة
التعليقات