الطلاق الصامت وكيفية علاجه!

الطلاق الصامت وكيفية علاجه!

الوحدة أمر مُحبط، وإذا كنت تشعر بها في علاقتك مع شخص تحبه كثيراً فلن يكون هناك كلمات تكفي لوصفها وشرح حقيقة ما تشعر به. وجودك في نفس المنزل مع شخص تشعر بأنك غريب عنه رغم ما بينكما من ذكريات وتفاصيل حميمية قد يدفعك إلى الجنون، وهو ما يُطلق عليه اسم «الطلاق الصامت»

ما هو الطلاق الصامت ؟

الطلاق الصامت أو الطلاق العاطفي هو ما يحدث عندما يكون الزوجان يعيشان في منزل واحد ولكنهما منفصلان تماماً عن بعضهما، ولم يعد بإمكان الاثنين التواصل مع بعضهما، فلم يعد بينهما أي علاقة جسدية أو عقلية، ببساطة يصبحان زوجين أمام الآخرين، ولكن في حقيقة الأمر حياتهما تغدو باردة ويغيب عنها الحب والرضا

كُن صاحب الخطوة الأولى 

إذا كنت تشعر بالوحدة، فمن المُحتمل أن يكون شريك حياتك يشعر بالأمر نفسه، ولكنه مُحتجز مثلك داخل دائرة من المشاعر المُعقدة ويتعامل مع الصمت باعتباره أفضل شيء للتعامل مع المشاكل الحالية، ويعجز عن كسر هذا الجمود. وهنا سوف يكون من الأفضل أن تكون صاحب المبادرة وتقوم بالخطوة الأولى كي تخرجا من هذه الغرفة المُظلمة. تستطيع فعل ذلك من خلال سؤالها عن آرائها في شيء تهتمان به، وتؤكد لها بأنك تهتم حقاً بها، وأنك تستمع لما تقوله لك. 

لا تتوقع أن يتلاشى الصمت فوراً وأن تنتهي المشكلة بسرعة، الأمر يحتاج إلى بعض الوقت، ويتطلب القيام بالعديد من الأمور كي ينكسر الحاجز بينكما.

اعثر على الاهتمامات المُشتركة 

إذا كان شريك حياتك يجلس في الغرفة المُقابلة يشاهد برنامجه المُفضل اذهب واجلس إلى جانبه، وأظهر اهتمامك بما يشاهد، واسأله عما يحدث وماذا يجري، وناقشه فيما شاهدتماه بعد انتهاء العرض. 
كذلك بإمكانك اقتراح القيام ببعض الأنشطة معًا، مثل المشي أو الجري، أو ممارسة رياضة اليوجا أو التأمل، أو مشاهدة شريط حفل زفافكما مع أبنائكما، أو قوما بطهي وجبة لذيذة للعائلة.

ضع نفسك مكان شريك حياتك 

حاول أن ترى الأمور من منظور شريك حياتك، وأن تضع نفسك مكانه وتفكر فيما يفكر فيه كي تتمكن من تقريب المسافات بينكما، بهذه الطريقة سوف يكون الخروج من دائرة الصمت وكسر الحاجز بينكم أمر أكثر سهولة وبساطة

الكاتب: حنين بطاح
المزيد