ماذا تعرف عن نظام "التعليم الهجين" في الإمارات؟

ماذا تعرف عن نظام "التعليم الهجين" في الإمارات؟

كشفت وزارة التربية و التعليم متمثلة في قطاع العمليات المدرسية عن مقترح لعودة طلبة المدرسة الإماراتية لنموذج “التعليم الهجين” في الفصل الدراسي الثاني الذي انطلق في بداية الأسبوع.

كما تم تحديد التأثيرات المتوقعة ومنهجيات ضمان سلامة الطلبة في المقام الأول من خلال إعادة هيكلة تشغيل المدارس مع تطبيق الإجراءات الوقائية و الاحترازية الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا. وتحديد الطاقة الاستيعابية للمدارس للفصول الدراسية.

فيما تم توضيح آلية تقسيم الطلبة إلى مجموعات وفق نوع المبنى المدرسي لضمان الاستئناف الآمن. بالإضافة إلى توضيح آلية إدارة المنشأة التعليمية وحركة الطلبة.

وأوضحت الوزارة في مقترح خطط التعافي لقطاع العمليات المدرسية للعودة الامنة للمدارس و تطبيق التعليم الهجين. توجهات نحو عودة 50% من طلبة المدارس بنظام التعليم الهجين. من خلال الحضور التبادلي بين التعليم الواقعي والتعليم المباشر. وفق جداول زمنية محددة بالتناوب للحفاظ على الإجراءات الوقائية و الاحترازية.

في حين حددت الوزارة دوام طلبة المرحلة الثانوية فقط في منتصف يناير الجاري، والأسبوع الأول من فبراير لدوام الصفوف 7 و 8. والأسبوع الثاني من الشهر ذاته دوام الصفوف 3 و 4 وفي الأسبوع الثالث من شهر فبراير يداوم كافة الصفوف المتبقية.

وتفصيلاً يكون دوام طلبة المدرسة الإماراتية وفق مجموعات محددة بجدول زمني للتعليم الهجين) التعليم الواقعي المدرسي. التعليم عن بعد( وتعليق معظم الأنشطة والفعاليات لحين تقييم الوضع الآمن لطلبة المدرسة الإماراتية واستبدالها بالأنشطة الافتراضية.

وارتكزت الوزارة في اعدادها لاستئناف عودة طلبة المدرسة الإماراتية. على نتائج استطلاع أولياء أمور طلبة المدرسة الإماراتية الذين يعتبرون شريك أساسي في اتخاذ القرارات للعودة الامنة للمدارس.

كما حددت 4 سيناريوهات مرنة للدوام المدرسي لطلبة المدارس، و استعدادات الوقاية من جائحة كورونا في النقل المدرسي. بالإضافة إلى وضع برنامج الوجبات الغذائية ومكوناتها وفق رغبة أو عدم رغبة ولي الأمر بالمشاركة في الوجبة الغذائية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد