كيف يتعامل الآباء مع مشاعر فراق بناتهم في ليلة الزفاف؟

كيف يتعامل الآباء مع مشاعر فراق بناتهم في ليلة الزفاف؟

علاقة الآباء ببناتهم هي علاقة خاصة جداً، فحب الأب بالنسبة لابنته لا يمكن استبداله بأي حب آخر حتى بعد حياتها الزوجية، فهو يمنحها الإحساس بالأمان والثقة والتوازن النفسي، ويمكن القول إن وجود الأب الإيجابي في حياة الفتاة يسهم في نجاحها سواء في حياتها العلمية أو العملية أو الاجتماعية.

لكن عند زواج الابنه نلاحظ مدى تأثر الأب، فالبعض لا يستطيع حبس دموعه وآخر تظهر عليه بعض المشاعر المختلطة، فكيف يتعامل الآباء مع مشاعر فراق بنانتهم في ليلة زفافهن؟

أما الاستشارية في العلاقات الأسرية والصحة النفسية جوليا عودة، فتنصح باعتماد بعض الطرق التي تساعد كل أب على التعامل مع مشاعر فراق ابنته العروس بشكل صحيح:

  1. التحدث عن مشاعره مع ابنته العروس قبل الزفاف، وأن يسألها عن مشاعرها ويترك لها وله المجال للبكاء واستعادة الذكريات، فهكذا سيتم إخراج كل المشاعر السلبية قبل الزفاف.
  2. أن يشغل نفسه يوم زفاف ابنته، ولا يبق جالسا وحيدا يتذكر.
  3. التحلي بالإيجابية والثقة في قرار ابنته وباختيارها.
  4. تجنب التواجد بالقرب من العروس كلما أحس أنه سيبكي أمامها.
  5. في يوم الزفاف عليه أن يعتاد على أخذ نفس عميق والتفكير بأمر جميل أو موقف مضحك، كلما أحس بعاطفية الموقف، خاصة عندما يتم إعلان العروسين زوجة وزوجا، وعندما يراها بالفستان الأبيض.

عدم كتمان المشاعر السلبية

تؤكد عودة أن كثيرا من الآباء يلجؤون إلى كتمان مشاعرهم، وإنكارها وحبس الدموع في هذا الموقف، لكن هذا الأمر ليس صحيا أبدا؛ لأن كتمان المشاعر السلبية يسبب مشكلات نفسية كثيرة وتراكمات، وقد تؤدي إلى الانفجار والبكاء أو الدخول في نوبة عصبية مفاجئة، كما قد تؤدي إلى مشكلات صحية كارتفاع ضغط الدم ومشكلات في القلب والشرايين وغيرها.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد