هل للقاح كورونا تأثيراً على وظيفة الإنجاب؟

هل للقاح كورونا تأثيراً على وظيفة الإنجاب؟

شائعات كثيرة تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، وبعض وسائل الإعلام عبر الإنترنت، بعدما تم تطوير العديد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أبرزها لقاح سبوتنيك وفايزر والصيني وغيرها.

بدأت أخبار كثيرة تروج حول تأثيرات لقاح فيروس كورونا السلبية، أهمها تأثيرته على وظيفة الإنجاب، وفي هذا السياق نفى مطور لقاح "سبوتنيكV" الروسي، ألكسندر غينزبيرغ، في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية، بأن يكون للقاح أي أثر سلبي على وظيفة الإنجاب.

وأوضح بأنه تمت تجربته على بعض الحيوانات، الفئران والأرانب ولم يكن هناك أي تأثيرات سلبية، مؤكدا على أنّ عملية تطوير اللّقاح تمت عن طريق إنشاء الدواء على منصة تطوير الأدوية المثبتة لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل أهم مزاياها في السلامة والفعالية وعدم ترك آثار سلبية طويلة المدى".

وأضاف بأنه بعد التحليل المؤقت الثالث لبيانات البحث، أظهر لقاح سبوتنيكV، فاعلية تزيد عن 91%، وفي مواجهة الحالات الشديدة لمرض كوفيدـ19، وصلت فاعليته إلى 100%.

وطمأن غينزبيرغ الراغبين في أخذ اللّقاح أنه قام بنفسه باختبار اللقاح الذي طوره مركزه في آذار/مارس الماضي، وأنه "لم يعاني من أية آثار جانبية سلبية".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد