هل سينتشر فيروس كورونا أكثر في الشتاء؟

هل سينتشر فيروس كورونا أكثر في الشتاء؟

مع حلول فصل الخريف والاقتراب من الشتاء، تبرز تساؤلات عن الكيفية التي سيتصرف بها فيروس كورونا المستجد؛ فهل سنشهد موجة تفشٍّ ثانية؟

نقلت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء عن باتريك فالانس قوله، في بث تليفزيوني مباشر، "الإصابات مستمرة في الزيادة، وسيعقب هذا زيادة الحالات في المشافي، وللأسف سيعقب هذا ارتفاع عدد الوفيات، وهناك احتمال أن يحدث كل هذا بصورة سريعة".

من جانبه، قال كبير المسؤولين الطبيين في الحكومة كريس ويتي إن المملكة المتحدة بحاجة إلى التعامل مع جائحة كورونا "بشكل جدي للغاية" في الأشهر 6 المقبلة مع دخول أشهر الخريف والشتاء الأكثر خطورة.

من جانبه، أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن المواطن سيكون هو صاحب دفة التحكم فى فيروس كورونا وبإمكانه منع الموجة الثانية بسهولة .

أشار إلى أن استهتار المواطنين بتدابير الوقائية تسبب فى إعلان الموجة الثانية لفيروس كورونا فى 13 دولة أوروبية فإن عدم التزام المواطنين قد يتسبب فى حدوث إغلاق داخل مصر كما حدث فى بداية الجائحة .

أشار أن تطعيم الإنفلونزا من الأهمية الاستفادة منه لتقليل المخاطر حال حدوث موجة ثانية مؤكدا أن تطعيم المستهدفين بالأنفلونزا يقطع الطريق أمام تقدم الكورونا وانتشارها لأن الحرمان من تطعيم المستهدفين بالإنفلونزا بالتطعيم يسمح للكورونا بالعصف بهم فى وحدات العناية المركزة و فقدان المزيد من الارواح

أشار إلى أن المعرضون للإصابة بالالتهاب الرئوى هم الفئة المستهدفة للعدوى بفيروس الإنفلونزا والكورونا كوفيد-19 إما معًا فى نفس التوقيت أو واحد تلو الآخر وأن احتجاز المرضى بالإنفلونزا يعرضهم للإصابة بالكورونا من المستشفى ولفت أن وجود الالتهاب الرئوى بسبب الإنفلونزا يسهل الطريق أمام الكورونا كوفيد-19 للفتك بالمريض .

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات