هل تتنفس من فمك أثناء نومك؟ .. إليك المخاطر

هل تتنفس من فمك أثناء نومك؟  .. إليك المخاطر

يواجه الكثيرون صعوبة في التنفس من خلال الأنف بيتنفسوا من الفم أيضاً لأنهم يشعرون بعدم وصول الأكسجين إلى جسمهم وتعد هذه مشكلة خطيرة تهدد صحة الجسم.

يوضح الدكتور ستيفن بارك، وهو جراح متخصص في طب النوم، أن هناك قائمة طويلة من الأسباب التي تجعل الناس يتنفسون من أفواههم ليلًا.

ويقول بارك: "السبب الأكثر شيوعًا هو انسداد أنفك"، مضيفًا: "من الحساسية، أو إذا كان لديك انحراف بالحاجز الأنفي، الكثير من الأدوية يمكن أن تسبب أيضًا احتقان الأنف"، موضحًا أن تلك المشاكل تتفاقم عند الاستلقاء.

وأضاف: "تعتقد أنك إذا فتحت فمك فسوف تتنفس بشكل أفضل، لكن العكس يحدث في الواقع".

يؤدي فتح الفكين إلى تراجع اللسان للخلف، مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء، منوهًا: "حتى إذا لم تكن تعاني من انقطاع النفس النومي، أو كنت تعاني من انقطاع النفس النومي الخفيف، فإن فتح فمك يجعل الأمر أسوأ بكثير".

كيف يمكن معالجة التنفس من الفم؟

يقترح بارك أن تبدأ الاعتناء بأنفك لتقليل الاحتقان، بالإضافة إلى استخدام المحلول الملحي، ليس ذلك فحسب، وإنما من المهم أيضًا تجنب تناول الطعام قبل وقت النوم، لأن عصارة المعدة يمكن أن تصل إلى أنفك وجيوبك وأذنيك وفمك مسببة الاحتقان والالتهابات.

وفي حال قمت بعلاج احتقان أنفك، ربما ستجد صعوبة في التخلي عن عادة التنفس من الفم ليلًا. وبذلك، هناك العديد من المنتجات التي ستساعدك على إغلاق فمك ليلًا.

الكاتب: Mohanad Ghandour
المزيد