هل استنشاق بخار الماء يقضى على فيروس كورونا؟

هل استنشاق بخار الماء يقضى على فيروس كورونا؟

حذر الخبراء من لجوء البعض إلى استنشاق بخار الماء اعتقاداً بأنه يقضي على فيروس كورونا، وقال الخبراء أن هذه الوسيلة قد تكون مؤذية، وهي بالطبع لن تقضي على الفيروس أو تعالج المصابين به، ونشر هذا الادعاء على شكل منشور نصّيٍّ، وأيضًا على شكل مقطع فيديو يظهر امرأة آسيويّة الملامح تعرض كيفية استنشاق بخار الماء.

وكتب في التعليق المرافق له "خبير صينى يجزم، ويؤكد ان استنشاق بخار الماء يقتل فيروس كورونا 100 % اذا كان موجوداً فى الرئتين أو الحنجرة أو الأنف، فالفيروس لا يحتمل درجة حرارة بخار الماء الدافئة.. والصحة والسلامه للجميع".

ويرد هذا التعليق نفسه في منشور نصّي حصد في أقل من 24 ساعة، منذ بدء انتشاره فى 26 مارس 2020، أكثر من عشرة آلاف مشاركة على إحدى صفحات مواقع التواصل.

إلا أن استنشاق البخار لن يعالج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وهذا ما يؤكده البروفسور جايسون ماكنايت، من قسم العناية الأولية والصحة السكانية فى جامعة "تكساس إيه أند إم".، حيث يؤكد أن "الأشخاص قد يجدون فى استنشاق بخار الماء عند إصابتهم بأى نوع من الأمراض التنفسية وسيلة للمساعدة على تخفيف الأعراض كالسعال واحتقان الأنف والصدر، إلا أن ذلك قد يساهم فى تخفيف الأعراض وحسب، ولا يشكّل علاجًا لأى عدوى فيروسية".

ويتابع البروفسور، في رسالة إلكترونية، حسبما ذكر موقع قناة الحرة ، أنَ "هذه الوسيلة قد تكون مؤذية، فبخار الماء الساخن قد يحرق العيون والوجه ومجارى الهواء وقد تُسبّب الحروق إذا كانت بالغة، مضاعفات خطيرة وطويلة الأمد".

أمّا الدكتور بنجامين نيومان، الخبير بسلالة فيروسات كورونا والذى يرأس أيضا قسم العلوم البيولوجية في جامعة "تكساس إيه أند إم"، فيثنى على ما قاله زميله.

ويقول، في رسالة إلكترونية، كما نقلت قناة الحرة ، إنّ "الرئتين حساستان جدا وبخار الماء غاية في السخونة.. هذه المعادلة ليست سليمة. إنّ بخار الماء الساخن قادر على إلحاق الأذى بالرئتين وفكرة أنه قد يحارب فيروسًا يهاجم بدوره الرئتين سيئة جدّا".

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد