مشروب شائع يزيد من الهرمونات الأنثوية لدى الرجال!

مشروب شائع يزيد من الهرمونات الأنثوية لدى الرجال!

كشف طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، الدكتور عبدالله الذيابي، عن أدوية شهيرة تؤثر على الأداء الجنسي، ومشروب شائع يزيد الهرمونات الأنثوية لدى الرجال.

وقال “الذيابي” في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”:”أدوية علاج أمراض الجهاز الهضمي قد تؤثر على الأداء الجنسي كأعراض جانبية وهذا نادر الحدوث، مثل: أدوية الحموضة: نادر جدًا المسكّنات الأفيونية Opioids، وأدوية القلق والاكتئاب مع علاج أمراض كالقولون العصبي”.

وأشار:”العرق أو الخمر تناوله يؤدي إلى خفض الهرمونات الذكورية وزيادة الهرمونات الأنثوية لدى الرجال، مما يؤدي إلى ضعف الخصوبة والعجز الجنسي وغيرها من المضاعفات”.

كشفت دراسة جديدة أن إدمان الخمر يضعف على الأرجح الحياة الجنسية للرجل، كما يقلل فرصه في إنجاب أطفال.

وبحسب باحثين بالهند فإن الرجال الذين يعالجون من إدمان الخمر لديهم معدلات أقل من التستوستيرون -هرمون الذكورة- ومزيد من الخلل بالسائل المنوي، مقارنة مع الذين لا يشربون. كما يعاني هؤلاء من عدم حدوث انتصاب بمعدل أعلى كثيرا يقدر بحوالي 71%، مقارنة مع 7% من الذين لا يشربون الخمر.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن الإكثار من شرب الخمر قد يدمر الصحة الإنجابية للمتزوجين. كما أظهرت دراسة حديثة أن احتمالات حدوث إجهاض تزيد بمعدلات أعلى إذا كان الرجل يشرب الخمر.

ومن المعروف أيضا أن الرجال الذين يشربون الخمر أكثر عرضة للإصابة بأعراض نقص هرمون تستوستيرون بما فيها ضمور الخصيتين وتضخم الثديين.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة